السبت 4 مايو 2024

تخريج 157 طالبًا في برنامج منح الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بجامعة القاهرة

جانب من الاحتفال

أخبار16-10-2022 | 15:00

وردة الحسيني

حضر السفير دانيال روبنستين القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة  حفل التخرج الذي أُقيم في جامعة القاهرة على شرف 157 من الطلاب الجامعيين ممن حصلوا على المنح الدراسية الممولة بالكامل من خلال برنامج المنح الجامعية المُقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والالتحاق بإحدى الجامعات الخمس الشريكة في مصر. يقدم هذا البرنامج المنح الجامعية بما قيمته 39 مليون دولار للطلاب الموهوبين خريجي المدارس الثانوية الحكومية داخل المجتمعات الأكثر احتياجاً في مصر. حتى الآن، قدم هذا البرنامج منحًا دراسية لـما يصل إلى 673 طالبًا واحتفل بتخريج 400 طالب جامعي. وتعتبر هذه المنحة هي جزء من برنامج المنح الدراسية الأوسع نطاقا للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، وهو أكبر برنامج للمنح الدراسية مُقدم من الحكومة الأمريكية على مستوى العالم.

وقد صرّح السفير روبنستين خلال الاحتفالية قائلاً: " نشأ هذا الجيل وتطوّر في عصر المتغيرات غير المسبوقة والتي تتسارع بمعدل مذهل: حيث نشهد التقدم التكنولوجي، والتحولات الاقتصادية والاجتماعية، والتحدي الدائم لتغير المناخ. لهذا تعمل حكومة الولايات المتحدة، بالتعاون الوثيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات الشريكة، ومن خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وهيئة الأميديست، لتقديم التمويل اللازم لهؤلاء الدارسين لتمكينهم من التعامل مع تلك التحديات والاستفادة من الفرص والإمكانات.

يعد برنامج المنح الجامعية واحدا من برامج المنح الدراسية العديدة التي تقدمها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية حاليًا في مصر، ويقدم منحاً دراسية ممولة بالكامل للالتحاق بإحدى الجامعات الشريكة وهي جامعة عين شمس، جامعة أسيوط، جامعة الإسكندرية، جامعة القاهرة، وجامعة المنصورة. وبالإضافة إلى تلقي التمويل اللازم للمنحة، يتلقى المشاركون أيضاً التوجيه والمشورة المهنية، والتدريب على اللغة الإنجليزية، وفرص الحصول على فرص التدريب العملي والمشاركة في مبادرات خدمة المجتمع، والتدريب على مهارات القيادة، وخيار المشاركة في برامج الدراسة بالخارج في الولايات المتحدة. يتلقى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة أيضاً دعماً متخصصاً، حيث يتم توفير أجهزة الحاسب الآلي والموارد الأكاديمية المتطورة والمُعدّة خصيصاً، وذلك من خلال مراكز خدمات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة التي قام البرنامج على إنشائها داخل حرم الجامعات الخمس الشريكة. يعمل برنامج المنح الجامعية أيضاً بالتعاون مع القطاع الخاص لربط الطلاب بفرص العمل والتدريب العملي والتطبيقي. بالإضافة إلى ذلك، شارك أكثر من 260 طالب في الدراسة لمدة فصل دراسي واحد بالولايات المتحدة، وأكمل أكثر من 600 طالب تدريبهم العملي والتطبيقي مع شركات القطاعين العام والخاص المصرية من خلال البرنامج.

Dr.Randa
Dr.Radwa