الثلاثاء 14 مايو 2024

بالصور.. الوحدات الصحية بكفر الشيخ.. دكاكين علاجية تسكنها الحشرات

11-2-2017 | 17:25

الخدمات الأساسية غائبة وطبيب واحد لكل التخصصات

أخصائي الأسنان يوقع الكشف من "الشباك" بأجهزة يأكلها الصدأ

12 وحدة صحية مهجورة تنقل الأمراض بـ"قلين" 

تحولت الوحدات الصحية الريفية، بمحافظة كفر الشيخ، إلى مراكز طبية لتطعيم الأطفال واستخراج شهادات الميلاد، والوفيات، دون أن تقدم أي خدمات طبية أخرى للمرضى، الذين يضطرون إلى حمل معاناتهم، مسافات طويلة؛ حتى يصلوا إلى المستشفيات المركزية.

دكاكين علاجية

جاء إصدار وزارة الصحة قرارها، بتحويل عدد من مستشفيات التكامل إلى مراكز لطب الأسرة؛ بمثابة حكم بالإعدام على هذه المستشفيات، رغم مساحتها الشاسعة، وطوابقها المتعددة، التي تحولت إلى مجرد دكاكين علاجية، لا يسكنها إلا الحشرات، في الوقت الذي توقفت فيه لسنوات طويلة، مشروعات إنشاء باقي الوحدات.

ويقول عتمان محمد طه، موجه رياضيات، ويقيم في قرية الورق بمركز سيدي سالم: "أشعر أن دور الوحدة الصحية بالقرية، هو تطعيم الأطفال، والحوامل، وتقديم خدمات تنظيم الأسرة فقط، بدليل أن الكثير من الأطباء في التخصصات الأخرى، فتحوا عيادات خاصة لهم بالقرية، ومعامل للتحاليل.

وحدة صحية مهجورة

ويقول منصور أحمد الهواري، المقيم بقرية الحمراء، بمركز كفرالشيخ، ويعمل رئيسا للجمعية الزراعية، إن الوحدة الصحية بالقرية مقامة على مساحة تزيد على فدان، وبها العديد من المباني والمنشآت، ويتم تقديم الخدمات الصحية في جزء بسيط منها، مع إهمال باقي المباني، حتى أصبحت مهجورة.

وأوضح أن جميع الخدمات التي تقدم للمرضى، هي عبارة عن صرف المسكنات، والخدمات تنظيم الأسرة، بينما الأدوية المهمة غير موجودة دائما.

طبيب واحد للجميع

بدوره طالب فتحي حسن خليل، من قرية أبوالعزائم، بسيدي سالم، بضرورة وجود أكثر من طبيب بالوحدات الصحية؛ لأنه من غير المعقول أن يوجد طبيب واحد، حديث التخرج، يوقع الكشف على جميع الحالات، ويفهم فى جميع التخصصات.

وأشار خليل إلى أن وجود أسطوانات أوكسجين بمعظم الوحدات الصحية، وعدم توافر سيارات الإسعاف، يعرض أصحاب الحالات الحرجة، للخطر.

12 وحدة تنقل الأمراض

وتعاني 12 وحدة صحية بمركز قلين بمحافظة كفرالشيخ، من نقص الأجهزة الطبية، بعدما تم تزويدها بعدد من الأجهزة المستعملة؛ مما أدى إلى انتشار الأمراض بدلا من علاجها.

وتقول الحاجة مديحة علي، إحدى المترددات على عيادة الأسنان، بالوحدة الصحية في قرية صروة، إن الأجهزة معطلة، والطبيب يوقع الكشف على المرضى من نافذة العيادة، ويستخدم أجهزة يعلوها الصدأ.

إسعافات أولية فقط

في المقابل قالت الدكتورة لميس المعداوي، وكيل وزارة الصحة بكفرالشيخ، إن دور الوحدات الصحية، يقتصر على توقيع الكشف على المرضى، وتحويل الحالات التي تستحق إلى المستشفيات المركزية، والمتخصصة؛ لاستكمال العلاج.

وأضافت أن الوحدات الصحية تقدم المشورة للسيدات الحوامل، وتمدهن بالعلاج السريع، من خلال الأكسجين، وتضميد الجروح، كنوع من الإسعافات الأولية، مشيرة إلى أن وزارة الصحة مدت عددا من الوحدات، بسيارات إسعاف، لعلاج الحالات العاجلة التي تحتاج عناية خاصة.


 

    Dr.Radwa
    Egypt Air