الثلاثاء 28 مايو 2024

وزير المياه التنزاني: القارة الإفريقية تواجه تحديات كبيرة في قطاع المياه

وزير المياه التنزاني

عرب وعالم17-10-2022 | 11:50

دار الهلال

 أكد وزير المياه والري التنزاني جمعة حميدو أويسو، أن القارة الإفريقية بها الكثير من الأحواض والأنهار العابرة للحدود، إلا أنها تواجه تحديات كبيرة في قطاع المياه تتسبب في فقر المياه.. مشددا على أنه يجب على المجتمع الدولي المساعدة في تعزيز المياه بإفريقيا.

جاء ذلك في الجلسة الرئيسية خلال فعاليات اليوم الثاني من أسبوع القاهرة الخامس للمياه، والذي بدأت فعالياته أمس تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال وزير المياه والري التنزاني "إن القارة الإفريقية تحتاج إلى الحوكمة والتخطيط السليم لمواجهة التغيرات المناخية والتكيف معها، حيث إن المنطقة تعاني من الندرة المائية بالرغم من توافر العنصر المائي بها".

وأضاف أن سياسة الدولة التنزانية في الوقت الحالي تركز وتهتم بالمحافظة على العنصر المائي لأن المياه عنصر هام جدا لتحقيق التنمية.

وأكد وزير المياه والري التنزاني ضرورة وجود تعاون بين كافة الدول ومختلف القطاعات لتعزيز إدارة المياه، لافتا إلى أن المنطقة بحاجة لتعاون دولي في قطاع المياه والتغيرات المناخية، بالإضافة إلى ضرورة رفع الميزانية الخاصة بقطاع المياه.

وكانت فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه قد انطلقت أمس، بمشاركة 16 وفدا وزاريا و54 وفدا رسميا و66 منظمة دولية بإجمالي أكثر من ألف مشارك، حيث يهدف الأسبوع لدمج قضايا المياه ضمن العمل المناخي، وتعزيز الابتكارات لمواجهة التحديات المائية الملحة بأساليب غير تقليدية باستخدام التكنولوجيا الحديثة، والعمل على دعم وتنفيذ سياسات

الإدارة المتكاملة للمياه، والتوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات المناخية، وذلك في إطار اهتمام الدولة الكبير بقضية المياه ووضعها على رأس أولويات الأجندة المناخية باعتبارها من أهم مقتضيات التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.

ويعقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه تحت شعار "المياه في قلب العمل المناخي" بهدف مناقشة آثار التغيرات المناخية على قطاع المياه، حيث تناقش فعاليات الأسبوع هذا العام التحديات المناخية وتأثيرها على قطاع المياه ليكون بمثابة الحدث التحضيري لفعاليات المياه خلال مؤتمر المناخ القادم (COP27).