الأحد 28 ابريل 2024

ثقافة الدقهلية تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة

ثقافة الدقهلية تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة

ثقافة18-10-2022 | 10:27

عبدالله مسعد

قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، احتفالاتها بذكرى انتصارات حرب اكتوبر بفرع ثقافة الدقهلية برئاسة عمرو فرج التابع لإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبدالله.

حيث نظم بيت ثقافه علي مبارك يوم ثقافي حول "انتصارات أكتوبر" بمدرسة محمود زعبل الإعدادية، بدأت بمحاضره بعنوان "نصر اكتوبر العزة والكرامة"، حاضرها حسن سلطان، تناول يوم النصر العظيم الذي تحقق علي أبطال أبنائها ودماء شهدائها وهو اليوم الذي تم فيه انتزاع أرضنا المحتلة سيناء الحبيبة من مغتصب إسرائيلي تم دحره وهزيمته شر هزيمة وطرده منها شر طرده في حرب مقدسة وعظيمة خططها وقادها الرئيس الراحل أنور السادات بطل الحرب والسلام ومعه القادة المخلصين وخاضها جنود مصر البواسل وبمساندة الشعب المصري، تخللها عرض فني لفرقة علي مبارك السيرة والموال قدمت الفرقة باقة من الأغاني الوطنية والديني.


 نفذ قصر ثقافة ميت الفرماوي ورشة حكي عن "ذكري انتصارات حرب أكتوبر"، قدمتها سعيدة حسن، اوضحت أهم نتائج الحرب منها استرداد السيادة الكاملة على قناة السويس، واسترداد جزء من أراضي شبه جزيرة سيناء، وتحطم أسطورة أن جيش إسرائيل لا يقهر، وأن هذه الحرب مهدت الطريق لاتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل التي عقدت بعد الحرب.


نظم قصر ثقافة نجيب سرور محاضرة "التغيرات الَمناخية وأثرها علي البيئة"، حاضرتها سلوي محمود أبو العميم، أوضحت أن التغيرات الَمناخية هي التغيرات التي تطرأ علي الغلاف الجوي العالمي والذي يظهر تباينا واضحا اما في حالة المناخ او في تقلباته، وعادة ما يستمر التغير المناخي الذي يطرأ علي الأرض لفترات طويلة تتجاوز عقود او اكثر، تعد التغيرات الَمناخية أحد أهم الأسباب التي تؤثر علي البيئة حيث يمكن أن تتسبب حالات الجفاف وتغير أنماط هطول الأمطار العالمية في تدمير سبل العيش، بالإضافة الي انتشار أمراض خطيرة مثل الملاريا. وتؤثر. التغيرات الَمناخية في تدمير المستوطنات، كما تخلق أزمات يصعب التعافي منها.
 

Dr.Randa
Dr.Radwa