الثلاثاء 21 مايو 2024

كيف تحمي صحتك من الأمراض في ظل التقلبات الجوية؟.. الصحة توضح

نزلات البرد

تحقيقات18-10-2022 | 11:01

أماني محمد

تشهد حالة الطقس موجة من التقلبات الجوية وخاصة على شمال البلاد، حيث يتسم فصل الخريف بحدوث التقلبات الجوية الحادة وتباين درجات الحرارة بين ساعات الليل والنهار، وقد تؤدي هذه التقلبات إلى الإصابة ببعض الأمراض وخاصة نزلات البرد والأمراض التنفسية.

وقدمت وزارة الصحة عدد من النصائح لحماية الصحة خلال فترة التقلبات الجوية وأهمها الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية ولقاح كورونا والجرعات التنشيطية.

 

تقوية المناعة

ونصحت وزارة الصحة بضرورة تلقي لقاح فيروس كورونا وجرعته التنشيطية وهو متوفر في الوحدات الصحية - محطات القطار والمترو - الأسواق) حيث يؤدي لتقليل فرص الإصابة بالعدوى.

كما نصحت بضرورة الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية متوفر في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية وفي العديد من الصيدليات، مؤكدة أن لقاح الإنفلونزا الموسمية يقلل من مخاطر الإصابة بالإنفلونزا بالإضافة إلى أنه يحمي من التهابات الجهاز التنفسي البسيطة مثل نزلات البرد.

 

لقاح الإنفلونزا للأطفال

وعن مدى احتياج الأطفال إلى تطعيم الإنفلونزا هذا العام مع دخول المدارس، فأوضحت هيئة الدواء المصرية أنه يوصي الأطباء بأن يحصل الطفل على لقاح الإنفلونزا بدءًا من عمر ٦ أشهر.

وأضافت أنه قد يحتاج بعض الأطفال من عمر ٦ أشهر، وحتى ٨ سنوات إلى جرعتي، في حالة أخذ اللقاح لأول مرة، وأيضًا الأشخاص الذين سبق لهم الحصول على جرعة واحدة فقط، على أن يفصل بين الجرعتين بأربعة أسابيع على الأقل؛ وذلك للحصول على حماية أفضل.

وأشارت إلى أنه إذا كان طفلك عمره أكثر من ٩ سنوات، أو تلقى سابقًا جرعتين من لقاح الإنفلونزا في السنوات السابقة؛ فإنه يحتاج إلى جرعة واحدة فقط من لقاح الإنفلونزا هذا الموسم.

ونصحت هيئة الدواء المصرية بالرجوع إلى مقدم الرعاية المختص قبل أخذ لقاح الإنفلونزا للتأكد من أن الطفل غير مصاب بأي حالة مرضية، مثل الربو أو الحساسية، نتيجة لحصوله على اللقاح أو وجود أي موانع لاستخدامه.