الإثنين 17 يونيو 2024

ارتفاع حجم التجارة الإيرانية مع أفريقيا بنسبة 27% خلال 6 شهور

إيران

عرب وعالم18-10-2022 | 13:14

دار الهلال

أعلن نائب رئيس نادي تجار إيران والدول الأفريقية، روح الله لطيفي، ارتفاع حجم التجارة الإيرانية مع أفريقيا بنسبة 27 بالمائة خلال النصف الأول من العام الإيراني الجاري (بدأ في 21 مارس 2022).

وصرح لطيفي، في الاجتماع الثاني لتنمية التجارة الإيرانية - الأفريقية الذي ركز على السنغال، بأن حجم التجارة الإيرانية مع أفريقيا ارتفع خلال النصف الأول من العام الإيراني الجاري بنسبة 27 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

كما قال محمد رضا دهشيري، سفير إيران لدى السنغال، في هذا الاجتماع عبر الفيديو كونفرانس: في السنوات السبع الماضية، كانت السنغال واحدة من أكثر الاقتصادات استقرارًا في أفريقيا بمتوسط ​​نمو اقتصادي بلغ 5 بالمائة، ويمكن أن تعمل السنغال في غرب أفريقيا كبوابة للشركات الإيرانية لدخول بلدان أخرى في القارة.

وأضاف: السنغال تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي وهذا يمكن أن يوفر الشروط اللازمة لاستخدام القدرات التجارية للشركات الإيرانية في هذا البلد.

وأعلن سفير إيران لدى السنغال عن إقامة معرض اقتصادي لهذا البلد في ديسمبر 2022 في داكار، مضيفا "من المتوقع أن يزور هذا المعرض التجاري أكثر من 400 ألف شخص بمشاركة أكثر من 40 دولة".

وأوضح دهشيري حول مشاركة الشركات الإيرانية في هذا المعرض: أن تسويق المنتجات الإيرانية والتعريف بالقدرات الاقتصادية الإيرانية مهم للغاية بالنسبة لنا، ونتوقع أن تتمكن الشركات التجارية الإيرانية من المشاركة في هذا المعرض على نطاق واسع في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وعقد الاجتماع الثاني لبحث فرص التجارة بين إيران وأفريقيا، وبمشاركة سفيري إيران والسنغال، بهدف توفير الأرضية لزيادة التواجد ومشاركة القطاع الخاص في الأسواق الأفريقية.