الجمعة 10 مايو 2024

7 أفلام مصرية تنافس في مهرجان القاهرة السينمائي.. و«القصيرة» تسيطر

خريطة الأفلام المصرية المشاركة في مهرجان القاهرة

فن18-10-2022 | 20:31

سلمى السيد

دائمًا ما تواجه المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي مشاكل مع ندرة الفيلم المصري، وكانت هناك دورات شاركت مصر فيها بأفلام دون المستوى بحسب آراء النقاد، لكن الدورة الـ44 التي تنطلق في 13 نوفمبر المقبل ستشهد زخمًا بعدة أفلام على مستوى المسابقات ويتصدرها فيلم "19 ب" في المسابقة الدولية.

وترصد بوابة دار الهلال خريطة الأفلام  المصرية المشاركة في الدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي برئاسة الفنان حسين فهمي والتى جاءت على النحو التالي:

فيلم 19 ب - المسابقة الدولية

يشارك فيلم 19 ب للمخرج أحمد عبد الله  في المسابقة الرسمية للمهرجان، وتدور أحداثه حول حارس عجوز يعيش في فيلا متداعية، ويراقب منزلا مهجورا يعتبره بمثابة منزله، ولكنه فجأة يصبح مهددًا بسبب شاب يزور الحديقة، وهو ما يجعل الحارس مضطرًا لمواجهة مخاوفه.

وفيلم "19 ب" من بطولة سيد رجب، أحمد خالد صالح، ناهد السباعي، نبيل نور الدين، فدوى عابد وعبدالعزيز مخيون. 

أما على مستوى مسابقة الأفلام القصيرة فتتنافس أربعة أفلام - هى الأكبر من حيث عدد المشاركات - وهي:

 صاحبتي

تناقش المخرجة كوثر يونس في فيلم "صاحبتي" حالة التشويش بين الجنسين، وتدور أحداثه حول علي الذي ينصاع لاقتراح حبيبته مما يضع علاقتهما أمام اختبار وتخرج الأمور عن المتوقع عندما تُصاب أدوار الجنسين بحالة من التشويش.

 والفيلم من بطولة مارك حجار.

ماما

 الفيلم التشويقي ماما  للمخرج ناجي إسماعيل تدور أحداثه حول فتاة تبلغ من العمر 21 عاما تخبىء بداخلها  سرًا خطيرًا لحماية نفسها وشقيقها .

والفيلم من بطولة مي الغيطي ودانيال شريف من إخراج وتأليف ناجي إسماعيل ومن إنتاج كوثر يونس .

المقابلة

وفيلم المقابلة للمخرجة هند متولي وتدور أحداثه حول شخصية "نادية" التي تدخل في صراع الاختيار بين البقاء في المنزل والاعتناء بوالدتها المصابة باكتئاب حاد أو حضور مقابلة لعمل من الممكن أن يغير حياتها وينقلها إلى مستوى أعلى تستطيع بعدها مساعدة عائلتها.

وهو من بطولة سارة عبد الرحمن

من عمل الشيطان

فيلم تاريخي للمخرجة ديسيل مختجيان الذي تنافس به الأفلام القصيرة، وتدور أحداثه حول شابة تعود إلى القاهرة بعد 10 سنوات لتنظم معرضًا عن المصورين الأرمينيين الرائدين الذين سجلوا التاريخ المصري عبر الزمن. وأثناء وقت التحضيرات، تدفعها الظروف لتدرك السبب الحقيقي خلف عودتها.

بعيدًا عن النيل - مسابقة الآفاق الدولية

ويشارك الفيلم الوثائقي بعيدا عن النيل للمخرج شريف قشطة في مسابقة الآفاق الدولية وتدور أحداثه حول لجوء 12 موسيقيًا من 11 دول تطل على النيل إلى الموسيقى باعتبارها نموذجًا للتعاون يتجاوز الحدود والخلافات، وأثناء جولة في الولايات المتحدة، تخضع رسالة الاتحاد للاختبار.

نور على نور - أسبوع النقاد

الفيلم المصري الوحيد المشارك في مسابقة أسبوع النقاد الدولية، وتدور أحداثه حول رحلة ميدانية فلسفية تمتد من القاهرة وعلى ضفاف النيل حتى تصل إلى الصحراء، بحثا عن معنى النور باعتباره مفهومًا دينيًا، وذلك في السنوات الأخيرة في مصر.

والفيلم من إخراج كريستيان سور .

 

Dr.Radwa
Egypt Air