السبت 27 ابريل 2024

«القومي للبحوث» يحصد مركزين بمسابقة «عرض الرسائل» بأسبوع القاهرة للمياه

الموارد المائية

أخبار19-10-2022 | 10:08

دار الهلال

حصل باحثان في معهد بحوث الموارد المائية، التابع للمركز القومي لبحوث المياه، على المركزين الثاني والثالث في مسابقة «عرض رسائل الماجستير والدكتوراه في 3 دقائق»، التي أقيمت ضمن فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه.

وتقدم إلى المسابقة 10 عروض تقديمية، قدمها باحثون من جامعات مختلفة، فاز المركز القومي لبحوث المياه بجائزتين منها، حيث حصدت المهندسة بسمة طاهر الباحث المساعد بمعهد بحوث الموارد المائية المركز الثاني، عن عرض رسالتها للماجستير بعنوان "تأثير التغيرات المناخية والزحف الحضري وتصميم الصرف الصحي على زيادة سيول مدينة القاهرة الجديدة في مصر".

وفي ذات السياق، حصد المهندس كريم سليمان الباحث بمعهد بحوث الموارد المائية مناصفة مع باحث آخر المركز الثالث عن عرض رسالته للماجستير بعنوان "الإطار العام لشحن المياه الجوفية والآثار المحتملة للتغيرات المناخية بسهل القاع في جنوب سيناء – مصر".

وسلم وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، الجوائز إلى الفائزين، معربا عن شكره لجميع الباحثين على عروضهم المتميزة.

وانطلقت فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه يوم الأحد الماضي تحت عنوان "المياه في قلب العمل المناخي"، بمشاركة 16 وفدًا وزاريًا و54 وفدا رسميا و66 منظمة دولية بإجمالي أكثر من ألف مشارك.

وناقش أسبوع القاهرة للمياه 2022 تحت شعار هذا العام "المياه في قلب العمل المناخي" آثار التغيرات المناخية على قطاع المياه، ليكون بمثابة الحدث التحضيري لفعاليات المياه خلال مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27).

وتمثلت أهداف أسبوع القاهرة الخامس للمياه في دمج قضايا المياه ضمن العمل المناخي، وتعزيز الابتكارات لمواجهة التحديات المائية الملحة بأساليب غير تقليدية باستخدام التكنولوجيا الحديثة، والعمل على دعم وتنفيذ سياسات الإدارة المتكاملة للمياه، وأيضا التوصل إلى حلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات المناخية، وذلك في إطار اهتمام الدولة الكبير بقضية المياه ووضعها على رأس أولويات الأجندة المناخية باعتبارها من أهم مقتضيات التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.

Dr.Randa
Dr.Radwa