الأربعاء 5 يونيو 2024

البرلمان يدرس منافسة «فيس بوك».. ونواب: نهدف للتنمية ومواجهة المخاطر

5-8-2017 | 21:19

خلود الشعار

طالب أعضاء لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل، والمهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات، بتبني مقترح النائب محمد الكومي، عضو لجنة حقوق الإنسان، حول إنشاء موقع تواصل اجتماعي عالمي مصري، أسوة بمواقع التواصل الأخرى التي نفذتها الدول الغربية.

وأوضح "الكومي"، في مقترحه، أن الهدف من إنشاء الموقع هو تحقيق التقدم الاقتصادي، وليس له أي أبعاد سياسية بل سيخضع للقوانين المصرية، ولن يكون لتقييد حرية الرأي والتعبير، بالإضافة إلى دوره في القضاء على الأفكار الإرهابية والعنف، وسيكون مجانًا مثل "الفيس بوك" يحقق أرباحه من خلال الإعلانات، مضيفًا إلى إمكانية استخدامه في الترويج للسياحة المصرية.

الموارد المتاحة

النائب تادرس قلدس، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، قال إن المقترح المقدم لإنشاء موقع تواصل اجتماعي مصري جيد للغاية، مشيرًا إلى أن وزارة الاتصالات هي المعنية بآلية تنفيذ المتقرح حال التصديق عليه من قبل النواب.

وأضاف لـ«الهلال اليوم»، أنه يجب على الوزارة دراسة الأمر جيدًا للخروج بما يمكن تنفيذه وفقًا للموارد المتاحة لديهم، لأن هذا المقترح من شأنه تنشيط السياحة والاقتصاد، مؤكدًا أن الموقع سيكون مثله مثل أي موقع تواصل اجتماعي آخر ليس به أي نوع من تقييد الحريات، بل هناك ضوابط تُنظم التواصل وتُتيح للفرد التعبير عن رأيه دون الخروج عن الآداب والقواعد الأخلاقية.

وتابع:"إنشاء موقع تواصل اجتماعي سيخلق تفاعل وحركة في البلاد، وتواجد أي تفاعل من شأنه تنشيط الاقتصاد والسياحة، حيث إن بدايتها من مصر وبالتالي سيعود بالنفع عليها، حتى وإن كان الاشتراك مجانيًا، ولكن الخدمة نفسها عليها تفاعل وهذا سيُعتبر أمرًا جيدًا"، مؤكدًا على تفاعل العرب وأبناء المصريين في الخارج مع هذا المقترح، الذين يمثلون عددًا لا يُستهان به، وكذلك الدول الصديقة لمصر مثل "فرنسا – إيطاليا" وغيرها من الدول.

إحباط المخططات

النائب عبد الحميد الشيخ، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، قال إن المقترح مفيد ومناسب للمرحلة الحالية ونقلة نوعية في استخدام التكنولوجيا وتوظيفها في مصر خاصة في ظل الأوضاع الحالية، وسط انتشار الصفحات المحرضة على الإرهاب والعنف، دون الخروج عن القواعد العامة والأخلاقية وتداول الكلمات والألفاظ والسباب، مؤكدًا أنه يجب أن يكون هناك ضوابط لكافة هذه الأمور.

وأضاف لـ«الهلال اليوم»، أنه يؤيد مقترح إنشاء موقع تواصل مصري بشدة، لأنه سيُنظم الأمور التي نعاني منها في مواقع التواصل الاجتماعي القائمة، مشيرًا إلى أنه سيفيد في الترويج للسياحة في البلاد بشكل جيد، متوقعًا أنه سيلقى تفاعلًا جيدًا، ولكن بحاجة إلى التنفيذ على أرض الواقع.  

آلية التنفيذ

المهندس أحمد الدموهي، خبير تكنولوجيا المعلومات، قال إنه من الممكن إنشاء موقع تواصل اجتماعي مصري، مشيرًا إلى أنه يمكن الاستعانة بخبراء من الخارج لتنفيذ الموقع واستيراد التكنولوجيا الخاصة بهذا الأمر، إذا لم تكن هناك إمكانيات داخلية تتيح ذلك.

وأضاف لـ"الهلال اليوم"، أن الأزمة تكمن في الإنترنت، ولكن شركة المصرية للاتصالات تعمل على هذا الأمر في الوقت الحالي، ويتم ضبط البنية التحتية للإنترنت في مصر، ولكن حاليًا يواجهها عدة صعوبات في تنفيذ المقترح، مؤكدًا أن تنظيم الأمر والعمل عليه شيء يسهل تنفيذه.

كما أكد أنه من الصعب منافسة مواقع مثل "فيس بوك- تويتر"، فلن يكون الموقع الجديد مؤثرًا للغاية، لافتًا إلى أنه يؤيد إنشاء موقع لتنشيط السياحة، وليس من المشترط أن يكون موقع تواصل اجتماعي، ولكن من الممكن أن يكون موقع خاص بوزارة السياحة يعرض جولة سياحية لأهم المناطق السياحية في مصر ويتم عرضها باللغات المختلفة "الإنجليزية والفرنسية والإيطالية" وغيرها، وعمل حملات إعلانية لهذا الموقع على مواقع التواصل والمواقع الشهيرة، حيث أن هذا الأمر يعد وسيلة جذب للسائحين للقدوم لمصر وزيارتها.