الأحد 2 يونيو 2024

تعرف على أفضل 10 أطعمة مفيدة لصحة الكبد

6-8-2017 | 12:23

يتسبب تناول الأطعمة الغير صحية أو التعرض للهواء الملوث وغير ذلك من الملوثات الأخرى في دخول العديد من السموم إلى الجسم، ما يزيد من أعباء " الكبد" أحد أهم الأعضاء الحيوية في الجسم، والذى تمثل وظيفته الأساسية تنقية الجسم من السموم وفيما يلى نقدم لك أهم الأطعمة التي تعمل على تعزيز وظائف الكبد وحماية خلاياه من التلف.

الثوم :

يساعد تناول فصوص قليلة من الثوم بشكل يومي على تنشيط إنزيمات الكبد التي تساعد على طرد السموم من الجسم وحيث يحتوي الثوم على نسبة كبيرة من الأليسين والسيلينيوم، وهما من أهم المواد الطبيعية التي تعمل على تطهير الكبد.

 

الشاي الأخضر :

يحتوي على أقوى مضادات الأكسدة وهو" الكاتشينز" وهو أحد المكونات التي تعمل على تحسين وظائف الكبد و حماية خلاياه من نمو الأورام السرطانية.

 

الخضروات الورقية :

تحتوي الخضروات الورقية والتى من أهمها الملوخية والسبانخ والجرجير والفجل على مادة الكلوروفيل التي تعمل على تنشيط وظائف الكبد وتساعد على تخليص الجسم من السموم.

 

عين الجمل:

يحتوي عين الجمل على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي تساعد الكبد على طرد الأمونيا، كما يحتوي على أوميجا 3، التي تساعد الكبد في عمليات التنظيف الطبيعية.

 

التفاح:

يحتوي التفاح على عنصر "الماليك" والذي يعمل على تنقية الجسم من المواد المسرطنة، ويعمل كذلك على إزالة الكروليسترول السيء والمواد السامة ما يخفف العبئ عن الكبد ويحسن أدائه.

 

 

الجريب فروت:

يحتوي الجريب فروت على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل كمطهر طبيعي للكبد كما يساهم في زيادة إنتاج إنزيمات طرد السموم من الكبد.

 

 

الجزر:

يتميز الجزر بتأثيره الفعال في تحسين وظائف الكبد , وذلك من خلال تنشيظ وظائف الانزيمات التي تساعد على الإسراع في تطهير الكبد وشفاءه.

 

الخرشوف :

يساعد الخرشوف في تقليل مستوى الدهون والكولسترول في الدم عن طريق تحفيز وظائف الكبد وإزالة السمية من الجسم.

 

 

الكركم:

يعمل الكركم على تجديد خلايا الكبد التالفة،كما يزيد من القدرة على هضم الدهون ما يساعد في تحسين وظائف الكبد فى طرد وإزالة السموم من الجسم.

 

البروكلي:

يتميز البروكلي بغناه بمادة "الجلاكوسينولات"التي تساعد الكبد في طرد المواد السامة والمسرطنة من الجسم، كما يتميز بوجود ألياف تحسن من عملية الهضم.