الأربعاء 15 مايو 2024

صحتك بالدنيا .. اسألى و د.هانى الناظر يجيب

7-8-2017 | 15:17

د.هانى الناظر

[email protected]

هل تعانين من مشكلات عديدة تتعلق بالعناية بالشعر والبشرة، وهل تحلمن بإطلالة جميلة دون الحاجة إلى أى من الجراحات التجميلية، على صفحتنا هذه نفتح الباب أمامك لتوجيه كل ما يعتريك من تساؤلات ومخاوف حول هذه الموضوعات وغيرها مما يتعلق بجمال وصحة بشرتك وشعرك، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود. هانى الناظر أستاذ الأمراض الجلدية والرئيس السابق للمركز القومى للبحوث .. يجيب .. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ يقدمه لك من خال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

- فزت بقرعة الحج لهذا العام، فما النصائح التى يمكننى اتباعها أثناء الحج للوقاية من أى أمراض معدية قد أتعرض لها خلال تلك الرحلة الطيبة؟ 

فى البداية أتمنى لك حجا مبرورا وذنبا مغفورا، وللحفاظ على بشرتك وجلدك من حرارة الشمس وأى أمراض معدية قد تصيبك بسبب الزحام أنصحك بإعداد شنطة الحج والتي تضم "كريم واق للشمس خالي من الروائح العطرية، كريم مطهر ومضاد للبكتيريا يستخدم حالة إصابتك بأى جروح، كريم للحروق، كريم للتسلخات والالتهابات الجلدية لاستخدامه فى مناطق الثنايا يوميا تجنبا لحدوث أي تسلخات قد تؤرقك وتمنعك من الاستمتاع بمناسك الحج، صابونة للاستحمام بدون رائحة، وشامبو للشعر.

- ما صحة ما أشيع حول الأضرار الصحية التى يسببها استخدام الأواني المغلفة بالسيراميك والجرانيت وأواني التيفال فى الطهى؟

بعد الرجوع للمتخصصين والاطلاع على آخر الأبحاث العلمية في هذا الصدد فقد تأكدت من الناحية العلمية أنها جميعا أواني آمنة للطهي، ولا تسبب أى أضرار صحية، إلا إذا تعرضت للخدش عندها تصبح مصدر خطر لاحتمال تسرب معادن سامة للطعام، لذا أنصحك بعدم تنظيف تلك الأواني بأداة حادة أو استخدام الليفة السلك فى تنظيفها، وعدم تخزينها فوق بعضها، وإذا تعرضت تلك الأواني للخدش يجب التخلص منها وعدم استعمالها نهائيا.

- وماذا عن الأوانى المصنوعة من الألومنيوم؟

أشارت العديد من الأبحاث العلمية إلى احتمالية حدوث عمليات أكسدة عند الطهى فى تلك الأوانى، لذا أنصحك بتنظيفها باستمرار والتخلص من الطبقة المتكونة عليها نتيجة أكسدة الألومنيوم بسبب تكرار استخدامها فى الطهى، كما أنصحك بعدم ترك الطعام فيها لفترات طويلة.

- رزقت بطفل منذ ثلاثة أسابيع، إلا أن أمى تنصحنى بعدم تعريضه للماء بكثرة لحمايته من نزلات البرد، فبماذا تنصحنى؟ 

أثناء تواجدى بالعيادة وقعت الكشف على طفل رضيع عمره ثلاثة أشهر فلاحظت وجود التهابات شديدة متفرقة بأنحاء جسمه، وعندما سألت والدته كيف تعاملت معه منذ لحظة ولادته؟ قالت إنها تركته ٤٥ يوما دون استحمام خوفا عليه من الماء، وعندما حذرتها إحدى صديقاتها من خطورة ذلك بدأت باستعمال الصابون المطهر فى غسل جسمه بصفة يومية.

لذا أنصح كل الأمهات بضرورة أن يستحم الطفل يوميا منذ ولادته واستخدام صابون الجلسرين أو أحد منتجات الشامبو الخالية من أى مواد مطهرة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air