الجمعة 17 مايو 2024

نائب رئيس هيئة البترول الأسبق: الرمال السوداء ثروة غير قابلة للهزات السعرية

الرمال السوداء

توك شو19-10-2022 | 16:34

روان أحمد

قال الدكتور مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إن الرمال السوداء ثروة قومية لا تقدر بثمن، حيت توجد كميات منها تكفي لإقامة مشروعات طويلة الأمدk وبالتالي هي نوع من الصناعات الجاذبة للاستثمار لأن المادة الخام متوفرة محليا وغير قابلة للعجز.

وأشار يوسف، في مداخلة هاتفية، عبر فضائية إكسترا نيوز، إلى أن هذه النوع من الثروات الطبيعية لا يرتبط بصناعات تتصف بذبذبات سعرية وهزات سعرية عالمية بل على العكس يتم استغلالها الاستغلال الأمثل حتى أصبحت نواة لصناعات تكاملية ضخمة جدا سوف يتم تنظيمها بناء على هذه الاعتبارات.

وأوضح أن الإمداد للصناعات الجديدة سواء القطاع الخاص أو الأجنبي أو الاستثمار العربي يكون بالتكلفة فقط مع ربح بسيط جدا للصناعة وبالتالي هناك نوع من الصناعات التكاملية الكبيرة جدا ستقام في مصر تؤدي في النهاية إلى تطور الصناعة المصرية اعتمادا على الثروة المعدنية المحلية.

تابع: وبالنسبة إلى تنمية الثروة المعدنية فالجميع يشعر بهذا التطور في العديد من الأنشطة المختلفة وهناك كثير من المشروعات الكبيرة تقام في مناطق مختلفة بحسب أماكن إنتاج الثروة المعدنية، لافتا إلى أن الرمال السوداء كانت عبارة عن حلم نأمل دوما في تحقيقه لاستغلال هذه الثروة الطبيعية وقد حدث أخيرا وتحقق الحلم.