الثلاثاء 14 مايو 2024

روسيا: مشاكل إجرائية تؤجل زيارات "الصليب الأحمر" لأسرى حرب أوكرانيين

أسرى الحرب

عرب وعالم20-10-2022 | 18:59

دار الهلال

قال دبلوماسي روسي اليوم الخميس إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر أجرت 5 زيارات على الأقل لأسرى حرب أوكرانيين منذ بداية الحرب، في الوقت الذي أكد فيه على أن ترتيبات إجرائية تسببت في تعليق رحلة إلى سجن شهد وفاة عشرات من أسرى الحرب.

ونقلت وكالة (أسوشييتد برس) للأنباء عن جينادي جاتيلوف سفير روسيا في جنيف قوله: "من غير المعقول الاعتقاد بأن فرق الصليب الأحمر يمكنها زيارة جميع أسرى الحرب الأوكرانيين البالغ عددهم 6 آلاف .. يقول بعض المنتقدين إن اللجنة الدولية ومقرها جنيف لم تقم بما يكفي لمحاولة الوصول إلى مراكز الاحتجاز الروسية".

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر قد صرحت الأحد الماضي أن فريقاً مؤلفاً من 11 شخصاً جاهز لزيارة أي عدد من أسرى الحرب في المناطق الخاضعة لسيطرة الانفصاليين في إقليم دونيتسك شرق أوكرانيا، بما في ذلك أولئك المحتجزين بسجن أولينيفكا.

واتهمت السلطات الروسية والأوكرانية بعضهما البعض بشن هجوم في 29 يوليو الماضي، دمر ثكنة في سجن أولينيفكا الذي يديره الانفصاليون، ما أسفر عن مقتل ما لايقل عن 53 أسير حرب أوكراني وإصابة العشرات، وفقًا للسلطات الروسية والانفصالية.

وقالت المنظمة إن الصليب الأحمر: "سيتحقق من ظروف الاعتقال والعلاج، ويقدم الإمدادات الأساسية، ويضمن أن يتمكن أسرى الحرب من الاتصال بأسرهم".

وأكد الصليب الأحمر مجددًا أنه لم يتمكن من زيارة جميع المواقع التي أرادها فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا.

وأضاف أن "إلقاء اللوم على اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمنعها من الوصول الكامل والفوري لا يساعد أسرى الحرب أو عائلاتهم".

Dr.Radwa
Egypt Air