الجمعة 5 يوليو 2024

الولايات المتحدة تدين العنف في تشاد وتدعو إلى ضبط النفس

تشاد

عرب وعالم21-10-2022 | 14:50

دار الهلال

 أدانت الولايات المتحدة أعمال العنف التي وقعت بين الشرطة ومتظاهرين في تشاد فيما دعت جميع الاطراف إلى ضرورة "تهدئة الموقف وضبط النفس".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية نيد برايس في بيان مساء أمس الخميس إن "الولايات المتحدة تدين أعمال العنف في تشاد التي شهدت اشتباكات بين قوات الامن ومتظاهرين احتجاجا على تمديد الفترة الانتقالية البالغة 18 شهرا".

وأضاف "نشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن سقوط ضحايا" داعيا إلى "محاسبة المسؤولين عن أعمال العنف".

وتابع "كما ندين الهجوم الذي وقع أمام البوابة الرئيسية للسفارة الامريكية حيث قام مهاجمون بملابس مدنية وسيارات خاصة باستهداف نقاط تفتيش تابعة للشرطة وقتلوا أربعة أفراد".

ودعا جميع الاطراف إلى "الامتناع عن العنف وإعطاء الاولوية للحوار واحترام حقوق الانسان بما في ذلك الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي".

وشدد على أن الولايات المتحدة "تأسف لنتائج الحوار الوطني التشادي وعواقبها على حدوث انتقال شامل وسلمي إلى حكومة ديمقراطية بقيادة مدنية في الوقت المناسب".

وتابع "نلاحظ بقلق تجاهل الحكومة للتوجيه الواضح لمجلس السلام والامن التابع للاتحاد الافريقي والالتزامات العلنية للمجلس العسكري الانتقالي بأن قادته لن يكونوا مرشحين في الانتخابات المقبلة".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة ترى أن "حكومة يختارها شعب تشاد في انتخابات حرة ونزيهة وتشرف عليها مؤسسات مستقلة ستمنح الامل الافضل أمام تشاد للخروج من عقود من الصراع".
وأكد "سنواصل دعم شعب تشاد في السعي لتحقيق تطلعاته في انتقال موثوق به وفي الوقت المناسب إلى الديمقراطية".
وكانت تشاد أعلنت أمس الخميس فرض حظر تجول ليلي بعد مقتل نحو 50 شخصا خلال اشتباكات دامية بين الشرطة ومتظاهرين احتجوا على سيطرة الجيش على السلطة.

الاكثر قراءة