الأحد 19 مايو 2024

رئيس الوزراء الياباني: التهديدات الروسية باستخدام أسلحة نووية "مقلقة جدا"

رئيس الوزراء الياباني

عرب وعالم22-10-2022 | 11:54

دار الهلال

حذر فوميو كيشيدا رئيس الوزراء الياباني، اليوم السبت، من أن استخدام روسيا أسلحة نووية سيعتبر "عملا عدائيا ضد الإنسانية"، مؤكدا أن مثل هذه التهديدات "مقلقة جدا".

وقال كيشيدا في مؤتمر صحفي في /بيرث/ عاصمة ولاية أستراليا الغربية، إن التهديد الروسي باستخدام أسلحة نووية يشكل تهديد خطيرا لسلام وأمن المجتمع الدولي وغير مقبول على الإطلاق.

ويفترض أن يستضيف كيشيدا في مايو 2023 قادة دول مجموعة السبع في هيروشيما التي قصفت بقنبلة نووية أمريكية في 6 أغسطس 1945، ما أسفر عن مقتل 140 ألف شخص، وقصفت مدينة ناجازاكي اليابانية أيضا بعد ثلاثة أيام.

ورأى رئيس الوزراء الياباني أن هذه الفترة التي استمرت 77 عاما دون اللجوء إلى أسلحة نووية يجب ألا تنتهي أبدا، مضيفا "إذا تم استخدام السلاح النووي يوما ما، فسيشكل ذلك عملا عدائيا ضد الإنسانية ولن يسمح المجتمع الدولي بمثل هذا العمل أبدا"، واصفا تلويح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بهذا التهديد بأنه "مقلق جدا".

وأضاف رئيس الوزراء الياباني أنه اتفق مع نظيره الأسترالي أنتوني ألبانيز على أن العلاقات بين البلدين، الحليفين للولايات المتحدة، وصلت إلى مستوى جديد نظرا لتعاونهما الوثيق في مجالات الأمن والطاقة والموارد الطبيعية.

وتابع "بوصفه أحد أكبر إنجازات هذه الزيارة، وقعنا إعلانا مشتركا جديدا بشأن التعاون الأمني.. سيكون ذلك بمثابة بوصلة توضح اتجاه التعاون الثنائي في مجالي الأمن والدفاع خلال السنوات العشر المقبلة".

وناقش ألبانيز وكيشيدا تغير المناخ وعبرا عن دعمهما للانتقال الإقليمي إلى مستوى الحياد الصفري لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يشمل تعزيز الاستثمار في تقنيات الطاقة النظيفة.

وأستراليا مورد رئيسي لخام الحديد، والفحم، والغاز إلى اليابان، والهدف من عقد الاجتماع في /بيرث/، على بعد 3700 كيلومتر من /كانبرا/، هو إبراز أهمية ولاية أستراليا الغربية في إمداد اليابان باحتياجات الطاقة، بما يشمل الطاقة المتجددة.