السبت 1 يونيو 2024

جنوب إفريقيا: مقاطعات كبرى بلا مياه رغم امتلاء السدود

جنوب إفريقيا

عرب وعالم22-10-2022 | 12:56

دار الهلال

تعاني المدن الرئيسية في مقاطعة جوتنج -قلب جنوب إفريقيا الاقتصادي- من نقص كبير في مياه الشرب، ففي جوهانسبرج وتشواني جفت صنابير المياه، حيث تعاني العديد من المناطق من الإمداد المتقطع، بينما لا توجد مياه على الإطلاق في بعض المناطق الأخرى.

في المدن الحضرية -جوهانسبرج وتشواني وإكورهوليني- يتأثر جميع السكان بعدما فرضت مؤسسة مياه الشرب «رند ووتر»، قيودا قلصت بموجبها الإمدادات بنسبة 30%، وكان آخر إغلاق للمياه في نوفمبر 2021 عندما قطعت المؤسسة الحكومية المياه لمدة 54 ساعة حتى تتمكن من صيانة البنية التحتية، وهي القيود التي تكررت سابقا حينما جرى فرض قيود مماثلة رغم الجفاف خلال سنوات 2015-2017.

حسب ورقة بحثية لـThe Conversation AFRICA، وهو مشروع بحثي ممول من جامعات كيب تاون وجوهانسبرج وبريتوريا، تُعد المقاطعة نموذجا مثاليا لكيفية تعرض منطقة ما لنقص المياه والإمداد المتقطع رغم امتلاء السدود، وتكمن المشكلة الأكبر في البنية التحتية المتهالكة، بما يشمل تخزين المياه وإمداداتها ومعالجتها، بالإضافة إلى الموارد المائية التي تدار بشكل سيء، نتيجة للتخطيط الرديء، ونقص التمويل اللازم لتجديد وصيانة البنية التحتية المتقادمة ومواكبة التوسع الحضري السريع.

تعتبر البنية التحتية للمياه والصرف الصحي في جوهانسبرج قديمة، حيث تعود بعض أنابيب المياه إلى ما يقرب من قرن من الزمان، بالإضافة إلى ذلك، كان هناك نمو هائل في تعداد السكان، حيث زاد عدد سكان المقاطعة إلى ما يزيد قليلا على 16 مليونا، من 12 مليونا في عام 2011، حسب الورقة البحثية.

ترى مؤسسة مياه الشرب بجنوب إفريقيا «رند ووتر» أن ارتفاع استهلاك المياه هو المسئول عن النقص الحالي، وتشير تقديراتها إلى أن استهلاك المياه في جوتنج للفرد يوميا يزيد على 300 لتر، وهو أعلى بكثير من المتوسط العالمي البالغ 173 لترا، والأهم من ذلك، أن هذا التقدير يشمل المياه التي فقدت قبل أن تصل إلى المستهلك.

لسوء الحظ، تجد مقاطعة جوتنج نفسها في عاصفة كاملة من إمدادات المياه المتقطعة الرئيسية بسبب انقطاع التيار الكهربائي المستمر، ودرجات الحرارة المرتفعة التي تؤدي إلى استخدام المياه فوق المتوسط، بالإضافة إلى الخسائر الكبيرة المستمرة في المياه من خلال انفجار الأنابيب والتسريبات الكبيرة بسبب البنية التحتية المتداعية، وهو ما يجعل هناك حاجة ملحة لوضع المياه على رأس جدول أعمال البلاد، حيث تتصاعد مشاكل نقص إمداداتها بشكل سريع.

في تقرير له، يخلص معهد جنوب إفريقيا للهندسة المدنية إلى أن البنية التحتية للبلاد في خطر بسبب انخفاض كفائتها الإجمالية، كما كانت إدارة الاستهلاك سيئة، فجنوب إفريقيا بلد شحيح المياه، ومع ذلك، يقدر متوسط استخدام المياه للأغراض المنزلية بنحو 237 لترا للفرد في اليوم، أي 64 لترا أعلى من المعيار الدولي البالغ 173 لترا للفرد في اليوم، وفق الورقة البحثية.

ينصح التقرير بضرورة مراعاة الخطوات التالية لمحاولة ضمان استمرار إمدادات المياه المناسبة، أولها توفير ميزانية مناسبة على الفور لمعالجة المجالات ذات الأولوية، عبر تخصيص ميزانية رأسمالية متعددة السنوات بهدف استبدال أنابيب المياه والصرف الصحي، وتحديث البنية التحتية لتخزين المياه، وبرنامج أعمال معالجة مياه الصرف الصحي، وأخيرًا، إصلاح وصيانة البنية التحتية القديمة.

كما تحتاج البنية التحتية المتداعية إلى التحديث والصيانة المناسبة، حيث أسهم نقص الصيانة في تسرب الأنابيب والبنية التحتية المعيبة التي تحتاج الآن إلى الإصلاح على وجه السرعة، لأنها تسهم في خسائر المياه الكبيرة، مع تحفيز استثمارات القطاع الخاص في البنية التحتية للمياه جنبًا إلى جنب مع تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص.