السبت 27 ابريل 2024

بريطانيا.. ريشي سوناك يعلن ترشحه لرئاسة الوزراء

ريشي سوناك

عرب وعالم24-10-2022 | 10:41

دار الهلال

أعلن وزير المال البريطاني السابق ريشي سوناك ترشحه لرئاسة الوزراء بعد استقالة ليز تراس من المنصب، في ثاني محاولة له خلال أشهر لقيادة حكومة المملكة المتحدة التي تواجه عدة أزمات.

وكتب سوناك في تغريدة عبر "تويتر": "المملكة المتحدة بلد عظيم لكننا نواجه أزمة اقتصادية عميقة.. لهذا أرشح نفسي لأكون زعيم حزب المحافظين ورئيس الوزراء المقبل.. أريد إصلاح اقتصادنا وتوحيد حزبنا وتقديم المساعدة لبلدنا".

وبدأت الحملة الجديدة للوصول الى دوانينج ستريت الخميس إثر استقالة ليز تراس بعد 44 يوما فقط في السلطة. ومطلع سبتمبر انتخبها أعضاء حزب المحافظين في مواجهة سوناك الذي يحتمل أن يعوض هزيمته في الأيام المقبلة.

وكان سوناك أول من حصل مساء الجمعة على 100 تزكية من نواب الحزب الضرورية لخوض السباق، لكن الرجل البالغ 42 عاما انتظر حتى الأحد لإعلان ترشحه رسميا. هذا وأعلنت وزيرة العلاقات مع البرلمان بيني موردنت ترشحها الجمعة، فيما أعلن رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون انسحابه من السباق. وأمام المرشحين حتى ظهر اليوم الاثنين للحصول على 100 تزكية من نواب الحزب في مجلس العموم كي يتمكنوا من مواصلة السباق.

بمجرد أن يقدم المرشحون تزكياتهم، سيصوت نواب حزب المحافظين (357 نائبا) لاختيار أفضلهم، وإذا لم يحسم أحد المرشحين السباق سيتعين على أعضاء الحزب البالغ عددهم 170 ألفا الاختيار بين أكثر مرشحين شعبية عن طريق التصويت عبر الإنترنت بحلول 28 أكتوبر. أما في حال وجود مرشح واحد، فإنه سيدخل داونينج ستريت مباشرة في بداية الأسبوع.

Dr.Randa
Dr.Radwa