الثلاثاء 14 مايو 2024

صدور «موسيقى دراما الشاشات» عن الهيئة العامة للكتاب

صدور كتاب موسيقى دراما الشاشات عن الهيئة العامة للكتاب

ثقافة24-10-2022 | 16:42

عبدالله مسعد

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، أحدث إصدارات الناقدة الفنية الدكتورة ياسمين فراج، أستاذ النقد الموسيقي بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، تحت عنوان «موسيقى دراما الشاشات».

يوثق هذا الكتاب لحركة الموسيقى الدرامية والموسيقيين خلال العقد الأول من القرن الواحد والعشرين، من خلال أربعة فصول نوجز مضمونها كالتالي:

الفصل الأول: يتضمن السير الذاتية لأهم مؤلفي وملحني الموسيقى الدرامية الذين تواجدوا بالفعل على الساحة الموسيقية، أو بدأوا مشوارهم الاحترافي كمؤلفيين موسيقيين في الفترة من عام 2000 إلى عام 2010م.

 الفصل الثاني: يتضمن توثيقا للدراما التليفزيونية المصرية، وتحديدا في شهر رمضان نظرا لكثافة الأعمال الدرامية فيه دونا عن بقية أشهر السنة، في كل موسم من العشر سنوات الأولى في القرن الواحد والعشرين، وتحليل موسيقي لنماذج منتقاه من تترات هذه المسلسلات.

 الفصل الثالث: يتضمن تحليلًا لنماذج من موسيقى بعض الأفلام السينمائية المصرية (الروائية الطويلة) التي أنتجت في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين، الفصل الرابع: يتضمن توثيقا وتحليلا موسيقيا ونقديا لموسيقى الأفلام العالمية التي فازت بجوائز الأوسكار خلال العشر سنوات الأولى من القرن الواحد والعشرين.

وياسمين فراج، أستاذ دكتور النقد الموسيقى بأكاديمية الفنون، ناقدة موسيقية وفنية، ولها عدد من الكتب المنشورة، حاصلة على الجائزة الشرفية فى مسابقة جائزة محمود قطاط الدولية لعام الموسيقى من الجمهورية التونسية عام 2017، شاركت فى العديد من المؤتمرات العلمية محليا وإقليميا ودوليا، عضو لجنة المشاهدة فى مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى، فى دورتى "اليوبيل الذهبى" والسادسة والعشرين، ألفت موسيقى العرض المسرحى "شقة عم نجيب" عام 2018.

Dr.Radwa
Egypt Air