الأحد 5 مايو 2024

المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وجامعة القاهرة ينعيان الدكتور محمود علم الدين

الدكتور محمود علم الدين

أخبار25-10-2022 | 12:24

دار الهلال

  نعى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، الدكتور محمود علم الدين أستاذ الصحافة بكلية الإعلام والمتحدث الإعلامي باسم جامعة القاهرة وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، والذي وافته المنية صباح اليوم /الثلاثاء/ عن عمر ناهز 69 عاما بعد صراع مع المرض.

وتقدم المجلس - في بيان، اليوم  - بخالص العزاء إلى أسرة الراحل، والأسرة الصحفية والإعلامية، وأسرة كلية الإعلام بجامعة القاهرة، داعيا الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم أهله الصبر والسلوان.. وقال "إن الراحل كان مثالا للاجتهاد والإخلاص وحب العمل".


كما نعت جامعة القاهرة الدكتور محمود علم الدين.. وأعرب رئيس الجامعة الدكتور محمد عثمان الخشت عن تعازيه لأسرة الجامعة وكلية الإعلام وأسرة الفقيد، داعيا أن يتغمد الله (عز وجل) الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته وأن يرزق أهله الصبر والسلوان.


وقال الدكتور محمد الخشت "إن الدكتور محمود علم الدين قيمة وطنية وقامة أكاديمية رفيعة ورمز من رموز جامعة القاهرة والإعلام الأكاديمي في مصر، ومسيرته الأكاديمية والثقافية حافلة بالعمل والعطاء".


يذكر أن الدكتور محمود علم الدين أستاذ لأجيال من الأكاديميين والإعلاميين وله إسهامات متعددة في مجال الإعلام والصحافة بشتى أشكالها، سواء الإلكترونية أو المطبوعة، وعمل كمستشار لعدد من وزراء التعليم العالي في وقت سابق، وهو من مؤسسي المكتب الإعلامي لجامعة القاهرة، كما أنه عضو الهيئة الوطنية للصحافة وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، وهو واحد ممن وضعوا بصمة ملحوظة في مجال الإعلام، وتميزت كتابته بالبساطة وكان لها دور في التعريف بأساسيات وقواعد الصحافة.


ومن أبرز كتبه "فن التحرير الصحفي للجرائد والمجلات"، "مقدمة في الصحافة"، "أساسيات الصحافة في القرن الحادي والعشرين"، "تراجع وسائل الإعلام التقليدية وصعود إعلام وصحافة المواطن"، وله أيضا 33 دراسة منشورة بدوريات علمية ومؤتمرات محلية ودولية، إلى جانب نشره لنحو 32 كتابا في الصحافة والإعلام الجديد وتكنولوجيات المعلومات والاتصال والتوثيق الإعلامي.