الخميس 23 مايو 2024

عملية إنقاذ جديدة لأكثر من 70 مهاجرا في البحر المتوسط

المهاجرين

عرب وعالم26-10-2022 | 13:41

دار الهلال

أنقذت سفينة "أوشن فايكنج" التابعة لمنظمة "أس أو أس ميديترانيه" الانسانية 73 مهاجراً خلال عمليتي إنقاذ متتاليتين في المياه الدولية قبالة سواحل ليبيا، ليصل عدد الناجين على متنها إلى 146، حسبما أعلنت المنظمة غير الحكومية اليوم الأربعاء.

وأنقذت فرق المنظمات غير الحكومية في البداية 33 شخصًا، من بينهم أربعة قاصرين (اثنان منهم غير مصحوبين بذويهم)، كانوا على متن "قارب خشبي غير صالح للإبحار ومزدحم"، بحسب بيان صحفي.

وأضافت المنظمة غير الحكومية أنه بعد فترة وجيزة ، أنقذت سفينة "أوشن فايكنج" 40 شخصًا (بما في ذلك عشر نساء وتسعة قاصرين غير مصحوبين وثلاثة أطفال دون سن الرابعة) على متن "قارب من الألياف الزجاجية كان على وشد الغرق".

وهاتان العمليتان الجديدتان للإنقاذ، بعد عمليتين سابقتين خلال عطلة نهاية الأسبوع ، يرفعان العدد الإجمالي للناجين الذين تلقوا الرعاية على متن سفينة "أوشن فايكنج" من قبل فرق من "أس أو أس ميديترانيه" والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر إلى 146.

منذ بداية العام، اختفى 1762 مهاجرًا في البحر الأبيض المتوسط​​، بما في ذلك 1295 في وسط البحر الأبيض المتوسط​​، وهو أخطر طريق للهجرة في العالم، وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة. وقدرت وكالة الأمم المتحدة عدد القتلى والمفقودين في عام 2021 بنحو 2062 في البحر المتوسط ​، بما في ذلك 1567 في منطقة وسط البحر المتوسط ​​وحدها.

في كل عام، يحاول آلاف الأشخاص الفارين من الصراع أو الفقر الوصول إلى أوروبا عن طريق عبور البحر الأبيض المتوسط ​​من ليبيا، التي تبعد سواحلها حوالي 300 كيلومتر عن إيطاليا. 

وتعهدت رئيسة الوزراء الإيطالي الجديدة، جيورجيا ميلوني، زعيمة حزب فراتيللي ديتاليا بمنع وصول المهاجرين من إفريقيا، حتى مع وجود أكثر من 1300 شخص في الوقت الحالي يواجهون صعوبات خلال ابحارهم في البحر الأبيض المتوسط​​، وفقًا لمنظمة "الارم فون" غير الحكومية.