الأربعاء 22 مايو 2024

جمال بيومي: العلاقات المصرية الإماراتية تستند لتاريخ مشترك نعتز به جميعا

السفير جمال بيومي

تحقيقات26-10-2022 | 15:25

إسراء خالد

انطلقت اليوم الأربعاء، فعاليات الاحتفالية الكبرى التي تنظمها حكومتا مصر والإمارات، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة؛ للاحتفاء بمرور 50 عاماً على العلاقات المصرية الإماراتية تحت عنوان «مصر والإمارات قلب واحد».

وتتوزع الاحتفالية على 3 أيام؛ حيث تتضمن في اليوم الأول استعراض العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وأهم محطات وتجارب النجاح في هذا المجال، فيما يضم اليوم الثاني عرضاً لقصص نجاح القطاع الثقافي والإعلامي، وأبرز المشروعات والمحطات في الجوانب الرياضية والفنية والثقافية وغيرها، وتُختتم الأيام بحفل فنيّ ثقافيّ ضخم يشارك فيه أكثر من 7000 شخصية.

وفي هذا السياق، قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات المصرية الإماراتية علاقات حميدة وطيبة منذ نشأتها وحتى الآن.

وأوضح بيومي، في تصريحات خاصة لـ «دار الهلال»، أن العلاقات المصرية الإماراتية دائمًا في تحسن وتصاعد وازدياد في المودة والعلاقات الطيبة، مشيرًا إلى أن تلك العلاقات تعود إلى زمن طويل، إذ ساندت مصر الإمارات في التحرر من الاحتلال البريطاني منذ عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.

وأضاف: «تستند العلاقات المصرية الإماراتية إلى تاريخ مشترك نعتز به جميعًا، فالإمارات أحد دول الخليج الرائدة التي تضم جالية مصرية كبيرة تعزز العلاقات بين الدولتين وتبادل المصالح المشتركة، وهو ما ساهم في تدشين منطقة تجارة حرة بين البلدين وإلغاء الجمارك».

وأكد أن الإمارات تعد أحد أكبر المستثمرين في مصر، كما تساهم في دعم قدرات الاقتصاد المصري، مضيفًا: «العمل الثنائي المصري الإماراتي يحقق مصالح البلدين، خاصًة أن الأخيرة لا تدخر جهدًا في دعم الدولة المصرية بمختلف المحطات الفارقة في تاريخها».

واختتم مساعد وزير الخارجية الأسبق تصريحاته متمنيًا المزيد من التطور في العلاقات الطيبة والتعاون المشترك بين البلدين؛ لتصبح أضعاف ما هى عليه الآن، وذلك من خلال استغلال الاحتفالية التي تستضيفها القاهرة على مدار ثلاثة أيام تحت شعار «مصر والإمارات قلب واحد»؛ للتركيز على جعل تلك العلاقات أقوى بما يحقق صالح البلدين.