الأحد 22 سبتمبر 2024

رئيس جامعة طنطا : الدولة تعمل على مواكبة التغيرات المناخية واتخاذ التدابير لتجنب التداعيات

جامعة طنطا

عرب وعالم26-10-2022 | 16:05

دار الهلال

 قال رئيس جامعة طنطا الدكتور محمود زكي ؛ إن الدولة تعمل على مواكبة التغيرات المناخية واتخاذ كافة التدابير اللازمة لتجنب تداعيتها، والدفع بكافة أجهزتها البحثية والعلمية لمراقبتها وقياسها، والعمل على وضع حلول وخطط استراتيجية تقوم على أسس علمية ومنهجية للحد من مخاطر تلك التغيرات المناخية.

جاء ذلك خلال حضوره اليوم  ندوة علمية بعنوان "تطوير منظومة الري الحقلي بمصر في ظل التغيرات المناخية" ، بحضور الدكتور كمال عكاشة نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد السيد عميد الكلية.

وأوضح زكي أن القطاع الزراعي من أكثر القطاعات تأثرا بأزمة التغيرات المناخية خاصة في المجتمعات الريفية، لذلك لابد من تطوير البنية التحتية لمثل هذه المجتمعات لكي تكون قادرة على التكيف مع الآثار السلبية الناتجة عن تلك التغيرات، مما ينعكس على جودة الإنتاج الزراعي والحيواني ومن ثم انتعاش الاقتصاد بشكل عام.

من جانبه .. أوضح الدكتور محمد السيد، أن إدارة الكلية تعمل على تكثيف جهودها لتوعية أبنائها الطلاب بكافة القضايا المجتمعية خاصة ملف التغيرات المناخية والأضرار الناتجة عنها من تغيير في مواعيد زراعة المحاصيل واستقطاب محاصيل جديدة تتحمل التغيير فى درجات الحرارة، مضيفا أن الندوة تناولت عرض الجهود المبذولة من الدولة لتطوير نظم الري بمصر، و دور الإرشاد الزراعي في تطبيق أنظمة الري الحديث والمطور، والواقع المأمول من أنظمة الري في ظل التغيرات المناخية، بهدف التعرف على العوامل المناخية المختلفة ودورها في التأثير على كفاءة أنظمة الري، وطرح الفرص والبدائل للتخفيف من تأثير التغيرات المناخية.