الخميس 23 مايو 2024

مشروعات أوغندية بتمويل مصري

9-8-2017 | 12:38

 

أكد أحمد بهاء الدين محمد، رئيس قطاع مياه النيل، أن وزارة الموارد المائية والري المصرية تساهم في جهود الحد من أخطار الفيضان بمقاطعة كاسيسي بغرب دولة أوغندا استجابة لطلب وزارة المياه والبيئة الأوغندي للمساعدة العاجلة في تخفيف الآثار السلبية للفيضانات بمنطقة كاسيسي بغرب دولة أوغندا.

 

وأبدت مصر استعدادها الكامل لتقديم الدعم والمساعدات الفنية لدرء مخاطرالفيضانات المدمرة، التي حدثت في منطقة كاسيسي بمقاطعةروينزوري بغرب أوغندا.


يذكر أن عدة فيضانات ضربت المنطقة في أعوام 2013 و2014 و2015، حيث طالت أضرارها العديد من المنشآت الحيوية وأدت إلى مقتل وإصابة العشرات وتشريد المواطنين وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، بالإضافة إلى تشريد المرضى وإغلاق المستشفى الرئيسي بالمنطقة وتوقفها عن تقديم خدماتها لمدة بلغت ستة أشهر، ما يبرز الأهمية القصوى والحاجة الملحة للمشروع بالنسبة لأهالي المنطقة.


وقد بدأت دراسة المشروع من خلال إرسال بعثة فنية من خبراء وزارة الموارد المائية والري المصرية للإعداد لتنفيذ مشروع عاجل لدرء مخاطر الفيضانات العارمة بمقاطعة كاسيسى بغرب أوغندا وبحث أفضل السبل لحماية المقاطعة من أخطار تلك الفيضانات.


وأوضح بهاء الدين أن المرحلة الأولى للمشروع يتم تمويلها بمنحة من وزارة الري المصرية بناء على مذكرة تفاهم تم توقيعها في إبريل 2016، ويتم تنفيذهـا من خلال شركة المقاولون العرب منذ مارس 2017.

 

ويتوقع الانتهاء منها في نوفمبر 2017، وتشمل تنفيذ أعمال التطهيرات لنهرنيامومبا من الأحجار والصخور وتأهيل المجرى المائي، وتنفيذ أعمال الحماية للمنشآت المهمة على مجري النهر (ثلاث مدارس ومستشفى وكنيسـة) باستخدام الجابيونات للوقاية من أضرار الفيضانات المدمرة بالمنطقة.


كما يتم استخدام المعدات الميكانيكية الثقيلة مثل الحفارات العملاقة والدكاكات لتنفيذ أعمال التطهيرات، ويتم تنفيذ أعمال الحفر للقطاع التصميمي للنهر بعرض 10 أمتار وعمق متوسط 2.50 متر لاستيعاب تصرف 300 م3/ثانية.

 

وقد تم اعتماد هذه التصميمات بالتنسيق مع الجانب الأوغندي، ونظراً لوجود كميات ضخمة من الصخور الكبيرة بمجرى النهر والتي لا يمكن إزالتها باستخدام الحفارات فإنه يتم استخدام التفجير لتفتيتها إلي أجزاء أصغر يمكن إزالتها. وجارٍ تجهيز الموقع للبدء في تنفيذ أعمال الحماية بالجابيونات للمنشآت المهمة على مجري النهر لحمياتها من الفيضانات.


وأكد بهاء الدين أن الأعمال التي تم تنفيذها والتي بلغت حتى الآن نسبة الإنجاز فيها 53.25 % أنقذت منطقة كاسيسي من خسائر كبيرة نتيجة الفيضانات التي ضربتها في موسم الفيضان العام الحالي عدة مرات، وهو ما قوبل بإشادة كبار المسئولين بدولة أوغندا.

 

وزار وفد من مكتب رئيس وزراء جمهورية أوغندا المشروع وتفقد الأعمال التي يتم إنجازها وشكر الحكومة المصرية على تنفيذ هذا المشروع.