الثلاثاء 28 مايو 2024

زعيم المعارضة الكينية: نظام الانتخابات تعرض للاختراق إلكترونيًا

9-8-2017 | 13:01

أعلن زعيم المعارضة ومرشح الرئاسة في كينيا، رايلا أودينجا، أنه تم اختراق بنك البيانات الخاص بلجنة الانتخابات، خلال التصويت في الانتخابات العامة.

وذكر أودينجا، الذي يأتي حاليًا بعد الرئيس الحالي أوهورو كينياتا بواقع حوالي 1.4 مليون صوت تقريبًا، اليوم الأربعاء أن قراصنة اخترقوا وتلاعبوا بنظام التصويت.

وأضاف أودينجا: "شهدت انتخابات عام 2017، تزويرًا، هذا الهجوم على ديمقراطيتنا أضر بانتخاباتنا الرئاسية في جميع المقاطعات الـ47".

ولم يكشف السياسي المعارض المخضرم 72 عامًا عن مصدر معلوماته بالنسبة للمزاعم بشأن الاختراق الإلكتروني لنظام الانتخابات.

وأضاف أودينجا "يمكنكم فقط أن تخدعوا الناس لفترة طويلة جدا".

وحصل كينياتا على 54.4 بالمئة من نحو 14.4 مليون صوت "صحيح، حتى صباح اليوم الأربعاء، طبقًا للجنة الانتخابات، وتلقى أودينجا حتى الآن 44.8 بالمئة.

وتم رفض ما يقرب من 382 ألف صوت، وهناك خلاف بشأن 4500 صوت تقريبًا، حسب لجنة الانتخابات.

وقالت المعارضة الكينية في وقت سابق إنه تم ضبط أوراق اقتراع محددة مسبقا وحالات رشوة في بعض مراكز الاقتراع خلال الانتخابات العامة التي جرت الثلاثاء، مع تزايد المخاوف من تحول مزاعم حدوث تزوير إلى موجة من العنف.

وأفاد "التحالف الوطني العظيم" الذي يتزعمه أودينجا بأن بعض الناخبين كانوا غير مسجلين في الكشوف، وأنه تم منع بعض ممثلي الحزب من دخول مراكز الاقتراع.

وقال التحالف فى بيان إن "الكينيين لا يتوقعون سوى انتخابات حرة ونزيهة".

وشهدت مراكز الاقتراع ازدحامًا قبل ساعات من بدء التصويت في الساعة السادسة صباح أمس بالتوقيت المحلي (0300 بتوقيت جرينتش). وأعلنت اللجنة الانتخابية أن نسبة مشاركة الناخبين بلغت 60 % بعد أن أغلقت معظم مراكز الاقتراع في الساعة الخامسة من مساء أمس.

وقال محللون إنه اذا فاز كينياتا بفترة ثانية مدتها خمس سنوات في الجولة الأولى أو الثانية، يمكن أن تثار مزاعم بالتزوير ومن ثم قد يسفر ذلك عن أعمال عنف عرقية تشبه ما حدث خلال انتخابات عام 2007 عندما اعتقد الكثيرون أن أودينجا خسر الانتخابات أمام مواي كيباكي من خلال التزوير، مما أدى إلى مقتل 1200 شخص في أعمال عنف.