الأربعاء 26 يونيو 2024

رئيسة المفوضية الأوروبية: يتعين على صربيا المشاركة في العقوبات الغربية ضد روسيا لإثبات جدية مساعيها للحصول على

رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لين

عرب وعالم28-10-2022 | 23:18

دار الهلال

حثت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لين، اليوم /الجمعة/ صربيا على ضرورة المشاركة في العقوبات التي تفرضها الدول الغربية على روسيا من أجل إثبات جدية صربيا في مساعيها الرامية للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي مستقبلاً.

ونقل المرصد الإخباري للاتحاد الأوروبي عن رئيسة مفوضية الاتحاد قولها -في تصريحات صحفية أدلت بها فى حضور الرئيس الصربى أكسندر فوسيتش أثناء زيارتها لبلجراد- "إنه من المهم أن تتماشى سياسة صربيا مع سياستنا الخارجية والأمنية لأن الانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي يعني أن تكون هناك مشاركة للقيم السائدة في الاتحاد".

وذكر المرصد الأوروبي أن هذه التصريحات تشكل ضغطاً على صربيا لكي تشارك في العقوبات الغربية ضد روسيا، وأن رئيسة المفوضية أدلت بهذه التصريحات بعد جولة قامت بها في عواصم دول منطقة غرب البلقان لمحاولة تحقيق تقارب معها في مواجهة ما وصفته بـ"العدوان الروسي في أوروبا"، وأن كافة أعضاء الاتحاد الأوروبي يأملون في أن تشارك المنطقة في العقوبات الاقتصادية التي تم فرضها على موسكو خلال الشهور السبعة الماضية ، ولكن الرئيس الصربى مازال ملتزما بالحفاظ على علاقات ودية مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ، غير أنه أكد تأييد صربيا لوحدة وسلامة أراضى أوكرانيا ، وقد صوتت صربيا فى الأمم المتحدة بالفعل يوم 13 أكتوبر ضد الاجراءات الروسية لضم مناطق أوكرانية إلى روسيا .

ومن جهة أخرى، فإن الرئيس الصربي انتقد التأييد الغربي لاستقلال كوسوفا، وقال "إننا نسأل أنفسنا أحيانا عن سبب عدم احترام سلامة الأراضى الصربية".

يذكر أن صربيا وكوسوفا على خلاف حاليا بشأن مسألة الحكم الذاتى لبعض البلديات الصربية.

وأشار المرصد الإخباري الأوروبي إلى أن رئيسة المفوضية حثت الجانبين على تسوية خلافاتهما من خلال الحوار، وأنها أعربت عن اقتناعها بامكانية تحقيق ذلك.

الاكثر قراءة