الثلاثاء 14 مايو 2024

عقد بين الكهرباء وشركة يابانية لتأهيل توربينتين بشمال القاهرة

9-8-2017 | 13:06

شهد اليوم الأربعاء، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، المهندس جابر دسوقي، توقيع عقد مشروع إعادة تأهيل وتطوير عدد (2) توربينة غازية بمحطة شمال القاهرة، بين شركة القاهرة لإنتاج الكهرباء وشركة ميتسوبيشي هيتاشي اليابانية لأنظمة الطاقة، وذلك بالتعاون مع هيئة التعاون الدولي اليابانية JICA.

وأكد الدسوقي، أن المشروع يهدف إلى رفـع كفاءة الوحدات مما يساهم في زيـادة الطاقة المنتجة وتقليل استهـلاك الوقود وكذلك تقليل الانبعاثات الناتجة عنها مما يؤدي إلى تقليل تكاليف الصيانة.

وأفاد بأن تكلفة المشروع تبلغ قرابة 12 مليار ين ياباني، ويتم تمويل المشروع من خلال القروض الرسمية للحكومة اليابانية للمساعدة في التنمية "Official Development Assistance Loans ODA"، وذلك عن طريق قرض قطاعي ميسر يسدد على مدى 40 عامًا منهم 10 أعوام سماح.

جدير بالذكر، أن الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركات إنتاج الكهرباء التابعة لها قامت بالعديد من المفاوضات والدراسات بالاشتراك مع كل من هيئة التعاون الدولي اليابانية JICA، و شركة ميتسوبيشي هيتاشي لأنظمة الطاقة MHPS، وذلك لدراسة جدوى مشروع تطوير عدد (6) تربينات غازية بمحطات شمال القاهرة والعطف وسيدي كرير التابعة لشركات القاهرة ووسط الدلتا وغرب الدلتا للإنتاج على التوالي.

ويأتي ذلك تأكيدًا للتعاون المثمر بين الجانبين المصري والياباني في مجال نقل الخبرات والتكنولوجيا المتقدمة التي تتمتع بها اليابان في المجالات المختلفة، بهدف مواكبة التطورات الأخيرة والاستفادة من القدرات العلمية والتكنولوجية في النهوض بالاقتصاد المصري، فضلًا عن الالتزام برؤية مصر لخفض الانبعاثات الحرارية مما يساعد على تقليل التغيرات المناخية في العالم.

    Dr.Radwa
    Egypt Air