الثلاثاء 4 يونيو 2024

حقائق وأرقام.. تطوير غير مسبوق بقطاع الصحة في عهد الرئيس السيسي

100 مليون صحة

تحقيقات29-10-2022 | 12:57

حسن محمود

لا تزال الدولة المصرية اهتماما غير مسبوق في العديد من القطاعات وأهمها قطاع الصحة الذي شهد طفرة كبيرة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي من خلال العديد من المبادرات التي طرحها الرئيس للنهوض بصحة المواطن المصري، وأصبح النظام الصحي في مصر يضاهي العديد من النظم الصحية العالمية ونال إشادة منظمة الصحة العالمية فيما تم إنجازه في السنوات القليلة الماضية.

 

وبلغت تكلفة القطاع الصحي في مصر، مبادرة الكشف عن فيروس "سي" والأمراض غير السارية بلغت 8.3 مليار جنيه، وفقا لما ذكره كتاب "الرؤية والإنجاز.. مصر تنطلق" الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء المصري.

 

وتم فحص نحو 50 مليون مواطن على مستوى الجمهورية.. وفيما يخص مبادرة دعم صحة المرأة المصرية تم فحص أكثر من 4 ملايين امرأة حتى يونيو 2021 وبلغت تكلفة المبادرة 7.602 مليون جنيه.

 

وأوضح "الرؤية والإنجاز" أن مبادرة الكشف المبكر عن "انيميا والسمنة والتقزم" تم من خلالها فحص 7 ملايين و10 آلاف طفل حتى يونيو 2021 وبلغت تكلفة المبادرة نحو 463 مليون جنيه.

 

أما مبادرة الاكتشاف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع لحديثي الولادة تم من خلالها فحص نحو 3.2 مليون طفل حديثي الولادة وتكلفت المبادرة 8.111 مليون جنيه حتى يونيو 2021.

 

وفيما يخص مبادرة دعم صحة الأم والجنين تم من خلالها فحص 1.1 مليون سيدة وبلغت تكلفة المبادرة 16 مليون جنيه حتى يونيو 2021، أما مبادرة متابعة وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي تم فحص 25 مليون مواطن وتقديم العلاج اللازم للمرضى بالمجان حتى أغسطس 2021 وبلغت التكلفة نحو 5.2 مليار جنيه إجمالي ما تم صرفه للمبادرة حتى الآن.

 

أما مبادرة مكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار "نور حياة" تم خلالها فحص 2.1 مليون مواطن وتم توفير 264 ألف نظارة طبية ضمن المبادرة، كما تم إجراء 200 ألف عملية مياه بيضاء في العيون في كافة محافظات الجمهورية وذلك بتكلفة مليار جنيه إجمالي التمويل، أما مبادرة القضاء على قوائم الانتظار للتدخلات الحرجة فقد بلغ إجمالي الحالات المسجلة على المنظومة 1.1 مليون مواطن، كما بلغ إجمالي الحالات التي تم الانتهاء منها 5.994 ألف مواطن وذلك بتكلفة نحو 2.6 مليار جنيه حتى يونيو 2021.

 

كما تطرق الكتاب إلى مبادرة علاج مليون أفريقي من فيروس "سى" حيث بلغ إجمالي عدد المفحوصين من جنوب السودان من فيروس سي وبي: 2.14 ألف مواطن، وبلغ إجمالي متلقي علاج فيروس سي من دولة جنوب السودان لمدة 3 أشهر 169 مواطنا، وبلغ إجمالي عدد المفحوصين من تشاد من فيروس بي وسي 7.35 ألف مواطن، كما بلغ إجمالي متلقي علاج فيروس سي بتشاد لمدة 3 أشهر 725 مواطنا.

 

ووصل إجمالي المفحوصين من إريتريا من فيروس سي 10 آلاف مواطن، وبلغ إجمالي متلقي علاج فيروس سي بإريتريا لمدة 3 أشهر 77 مواطنا، وفيما يتعلق بمبادرة متابعة حالات العزل المنزلي لمرضى فيروس كورونا المستجد تم إجراء 267 ألف زيارة دورية للمرضى بالعزل المنزلي.

 

وبالنسبة للمشروع القومي للمستشفيات النموذجية فقد تم تقديم خدمات صحية وطبية لما يتجاوز 15 مليون مواطن خلال السنوات الثلاث الماضية، كما تم تقديم خدمات الغسيل الكلوي حيث بلغ عدد جلسات الغسيل أكثر من 3.389 ألف جلسة وتم إجراء عمليات قلب مفتوح وقسطرة لأكثر من 20 ألف مريض وتم التعامل مع 9.79 ألف مريض أورام وبلغت تكلفة المبادرة مليار جنيه حتى يوليو 2020.

 

كما تطرق الكتاب إلى إنشاء مصنع فاكسيرا لإنتاج اللقاحات ومنح رخصة الاستخدام الطارئ للقاح سينوفاك/ فاكسيرا وبدء الإنتاج، موضحا أن مصر ستكون أول دولة في الشرق الأوسط تتوصل إلى لقاح لفيروس كورونا بسواعد مصرية 100%، مشيرا إلى أن مصر أول دولة في الشرق الأوسط أصبح لديها اكتفاء ذاتي من أدوية بروتكولات كورونا بعد أن قامت بتوفير مستحضري "ريمدسيفير وفافيبرافير" وتصنيعهما محليا .

 

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم الخدمة الطبية لما يقرب من مليون مواطن، في عام 2021 من خلال المعهد القومي للسكر التابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، بالوزارة.

 

وأوضحت أن الخدمات الطبية التي قدمها المعهد القومي للسكر، شملت العيادات الخارجية، حيث تلقى الخدمة أكثر من 750 ألف مواطن، بالإضافة إلى إصدار أكثر من 150 ألف قرار للعلاج على نفقة الدولة في مختلف التخصصات الطبية، إلى جانب إجراء 100 ألف عملية جراحية ضمن المبادرة الرئاسية لمنع قوائم الانتظار، وتشمل (قسطرة جراحة أوعية دموية طرفية، قسطرة قلب، عمليات قدم سكري وجراحة أوعية دموية طرفية، وجراحة عامة).

 

كما تم تقديم الخدمة الطبية لـ 53 مليونا و34 ألفا و648 مواطناً بالمستشفيات العامة بجميع محافظات الجمهورية، من ضمنهم 35 مليونا و981 ألفا و220 مواطناً بالعيادات الخارجية، و17 مليونا و53 ألفا و428 مواطناً بالاستقبال والطوارئ وأقسام الداخلي، خلال عام 2021.

 

وتم تقديم الخدمة الطبية لـ 21 مليونا و214 ألف مواطن، من خلال 36 مستشفى، و8027 عيادة شاملة تابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي، بدايةً من شهر يناير وحتى شهر ديسمبر 2021.

 

وقامت الهيئة العامة للتأمين الصحي بإجراء 421 ألفًا و890 عملية جراحية، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لمنع تراكم قوائم الانتظار بتكلفة تعدت الـ3 مليارات و447 مليون جنيه، وذلك منذ انطلاق المبادرة في عام 2018، بالإضافة إلى إجراء 224 ألفًا و914 عملية جراحية خارج إطار المبادرة، حيث تم إجراء 71 ألفًا و655 عملية جراحة عامة، 2809 جراحات أوعية دموية، 10 آلاف و490 جراحة مسالك، 44 ألفًا و719 جراحة عظام، 10 آلاف و740 جراحة نساء وتوليد، و2895 جراحة أطفال.

 

وفى السطور القليلة المقبلة نذكر المبادرات والمشروعات والإنجازات التى تم تنفيذها فى القطاع الصحي على مدار سنوات حكم الرئيس السيسي، مثل مشروع التأمين الصحى الشامل الجديد.

 

بشكل عام، أطلقت الدولة المصرية قيادة وحكومة العديد من المبادرات والسياسات المتعلقة بالحماية الاجتماعية لتخفيف حدة وطأة الأزمات العالمية مثل جائحة فيروس كورونا وتلاها الأزمة الروسية الأوكرانية، وشملت هذه المبادرات والسياسات:

- مشروع التأمين الصحي الشامل

- مبادرة 100 مليون صحة

- مبادرة دعم صحة المرأة المصرية

- مبادرة الكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم

- مبادرة الاكتشاف المبكر وعلاج ضعف السمع

- مبادرة دعم صحة الأم والجنين

- مبادرة مكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار(نور حياة)

- مبادرة القضاء على قوائم الانتظار للتدخلات الجراحية

- نظمت الدولة القوافل الطبية التى استفاد منها 116 ألف أسرة وإجراء عمليات العيون والعمليات الجراحية.

-ونذكر بعض المبادرات بشئ من التفصيل ، على سبيل المثال مبادرة «100 مليون صحة»

 

أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي المبادرة في 30 سبتمبر عام 2018 للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية من خلال تكليف كل قطاعات الدولة بالمشاركة وفي مقدمتها وزارة الصحة والسكان بتقديم الدعم الكامل لهذه المبادرة للكشف المبكر عن الإصابة بفيروس سي والأمراض غير السارية لأكثر من 50 مليون مواطن مصري.

 

«إنهاء قوائم الانتظار للعمليات الجراحية»

تم إطلاق مبادرة إنهاء قوائم الانتظار للعمليات الجراحية فى يوليو 2018، لإنهاء قوائم الانتظار للعمليات الجراحية.

 

ونجحت فى تحقيق معدل مرتفع فى إجراء الجراحات العاجلة بالمجان خلال فترة 6 أشهر.

أجرت 78 ألف عملية جراحية فى 9 تخصصات ضمن المرحلة الأولى لقوائم الانتظار بتكلفة 900 مليون جنيه.

 

مبادرة 100مليون صحة للقضاء على «فيروس سى»

انطلقت مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سى فى أكتوبر 2018 من خلال حملة قومية تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدى سى والأمراض غير السارية (السكرى وارتفاع ضغط الدم والسمنة) لأكثر من 50 مليون مواطن مصرى.

 

ونجحت المبادرة فى أن تكون مصر خالية من فيروس سى بحلول عام 2020، وخفض الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية التى تمثل حوالى 70٪ من الوفيات فى مصر.

 

«دعم صحة المرأة المصرية»

انطلقت فى يوليو عام 2019 مبادرة جديدة لدعم صحة المرأة المصرية، إيمانًا من الرئيس السيسي بأن المرأة من أهم شرائح المجتمع وأكثرها احتياجًا للتوعية والرعاية الصحية.

 

فقد كانت تعانى المرأة المصرية منذ عقود من مشكلات صحية متراكمة فى مقدمتها الأورام السرطانية، وطبقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية عام 2018 ، يأتى سرطان الثدى فى مقدمة الأورام السرطانية التى تعانى منها المرأة المصرية بنسبة تصل إلى 35٪ من إجمالى الإصابات السرطانية للمرأة المصرية.

 

واستهدفت المبادرة الكشف المبكر عن أورام الثدى لنحو 28 مليون سيدة بجميع محافظات الجمهورية بالفحص والكشف الإكلينيكى عن المرض وتوفير العلاج بالمجان. وتشمل المبادرة أيضًا التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية والكشف عن الأمراض غير السارية (السكرى، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن)، بالإضافة إلى عوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، والتوعية بطريقة الفحص الذاتى للثدى.

 

علاج مرضى الضمور العضلي

أطلق الرئيس السيسي مبادرة لعلاج مرضى ضمور العضلات، فى شهر يوليو 2021، وتم تخصيص 24 عيادة بالمحافظات لاستقبال وتشخيص الحالات، وهم عيادات (مدينة نصر وناصر بالقاهرة، عيادة الهرم بالجيزة، عيادة حسن عوض بنها بالقليوبية، عيادة سموحة بالإسكندرية، عيادة مبرة الزقازيق بالشرقية، عيادة مبرة طنطا بالغربية، العيادة الشاملة للطلاب بالمنوفية، عيادة ناصر بالدقهلية، عيادة المركز النفسى بكفر الشيخ، عيادة الطلبة بشطا بدمياط، عيادة طلاب دمنهور بالبحيرة، العيادة الشاملة حوض الدرس بالسويس، عيادة المجمع الطبى بالإسماعيلية، عيادة المجمع الطبى الجديد بالفيوم، عيادة السلام ببنى سويف، عيادة المبرة الشاملة بالمنيا، عيادة سيدى جلال بأسيوط، عيادة أعصاب الأطفال بالعيادة التخصصية بسوهاج، عيادة سيدى عبدالرحيم بقنا، عيادة طلاب مدارس بأسوان، عيادة الغردقة الشاملة بالبحر الأحمر، عيادة الطور الشاملة بجنوب سيناء، وعيادة العريش الشاملة بشمال سيناء).

 

كما تم تخصيص الخط الساخن 106 لتلقى استفسارات المواطنين حول المبادرة، وطرق تلقى العلاج للحالات المصابة من الأطفال بعد تقييمها.

 

وشخصت المبادرة 413 حالة مصابة بالضمور العضلى بعد إجراء الفحوصات الإكلينيكية والچينية اللازمة، وتم تحويل 95 حالة منهم، بعد اكتمال الملف الطبى الخاص بهم، إلى اللجنة العليا، برئاسة الدكتور محمد حسانى، مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، والتى تضم أساتذة من (وزارة الصحة والسكان والجامعات المصرية والخدمات الطبية للقوات المسلحة)، لتقييم الحالات، تمهيدًا لتلقى العلاج.

 

حقن 28 طفلًا مصابًا بالضمور العضلى الشوكى بالعلاج الجيني، من خلال 3 مراكز تم تخصيصها لتقديم العلاج، وهى (مركز بمستشفى معهد ناصر، ومركز بمستشفى الجلاء التابع للقوات المسلحة، مركز مستشفى عين شمس الجامعى).

 

وفيما يتعلق بإنشاء وتطوير المستشفيات والوحدات الصحية، فلقد سعت الدولة لإنشاء العديد من المستشفيات وتطوير بعضها فى كافة ربوع الجمهورية، وفى هذا السياق، نذكر منها

- إنشاء مستشفى طوارئ فاقوس.

- إنشاء مستشفى طوارئ بلبيس

- تطوير مستشفى بورفؤاد المركزي

- تطوير مستشفى بورسعيد العام

- إنشاء مستشفى أطفال النصر للأورام ببورسعيد

- إنشاء مركز علاج الأورام بكفر الشيخ

- إنشاء مستشفى أبو خليفة - الإسماعيلية

- إنشاء مستشفى العجمي المركزي بالإسكندرية

- إنشاء مستشفى إسنا التخصصي بالأقصر

- إنشاء مستشفى أبو تيج - أسيوط

- إنشاء مستشفى النجيلة - مرسي مطروح

- إنشاء مستشفى ١٥ مايو - القاهرة

- إنشاء مستشفى بئر العبد المركزة بشمال سيناء

- إنشاء مستشفى بني سويف - بني سويف

- إنشاء مستشفى ملوي بالمنيا

- إنشاء مستشفى القصير المركزي بمحافظة البحر الأحمر

- إنشاء مستشفى طابا - جنوب سيناء

- إنشاء مستشفى بلطيم بكفر الشيخ

- إنشاء مستشفى قها - القليوبية

- إنشاء مستشفى التأمين - السويس

- إنشاء مستشفى بورفؤاد - بورسعيد

- إنشاء مستشفى زفتي - الغربية

- إنشاء مستشفى فاقوس - الشرقية

- إنشاء مستشفى الصف المركزي بالجيزة

- إنشاء مستشفى الشهيد أحمد شوقي، بعين شمس

- إنشاء المدينة الطبية ببدر

- تطوير معهد القلب القومي بالجيزة

- تطوير مستشفى المطرية التعليمي

- إنشاء مستشفى كفر سعد بدمياط

- إنشاء ٧٨ وحدة صحية على مستوى الجمهورية

- تطوير مستشفى أبو رديس

- إنشاء مستشفى العاشر من رمضان الجديدة

- تطوير مستشفى بني سويف العام

- تطوير مستشفى أبو المنجا بشبرا الخيمة

- إنشاء مستشفى شلاتين المركزي الجديدة

- تطوير مستشفى برج البرلس المركزي بكفر الشيخ

- إنشاء مستشفى نخل المركزي بشمال سيناء

- إنشاء مستشفى سيدي غازي المركزي بكفر الشيخ

- إنشاء مستشفى كفر الشيخ الجامعي

- تطوير مستشفى بنها للتأمين الصحي

- إنشاء مستشفى شبين الكوم العسكري

- تطوير المجمع الطبي العسكري بكوبري القبة

- تطوير مستشفى ألماظة العسكري

- إنشاء مستشفى الخير العائم

- إنشاء مستشفى قلين المركزي بكفر الشيخ

- إنشاء مستشفى كفر شكر المركزي بالقليوبية

- تطوير مستشفى أبو خليفة

- تطوير مستشفى العريش العام

- تطوير مستشفى نجع حمادي العام

- إنشاء مستشفى إدفو العام الجديد

- تطوير مستشفى الخانكة المركزي

- إنشاء مستشفى ببلا المركزي

- تطوير مستشفى أبو تشت العام

- إنشاء مستشفى العديسات بالأقصر

- تطوير مستشفى البياضية بالأقصر

- تطوير مستشفى التضامن ببورسعيد

- تطوير معهد الأورام

- تطوير مستشفى الإسماعيلية العام

- إنشاء مستشفى أبو صوير المركزى

- تطوير مستشفى أورام الإسماعيلية التعليمي

- تطوير مستشفى طنطا العام

- تطوير مستشفى أسوان العام

- تطوير مستشفى الأقصر العام

- إنشاء مستشفى أرمنت المركزي بالأقصر

- إنشاء مستشفى القصير بالبحر الأحمر

- تطوير مستشفى التأمين الصحي بالفيوم

- تطوير مستشفى العزازي للصحة النفسية بالشرقية

- تطوير مستشفى سمنود المركزي

- إنشاء المستشفى العسكري بالزقازيق

- إنشاء مركز العزيمة لتأهيل مرضي الإدمان بمطروح

- إنشاء مستشفى٢٠٢٠ لعلاج الأورام بأسيوط

- تطوير مستشفى أجا المركزي

- إنشاء مستشفى برج العرب الجامعي لسرطان الأطفال ببرج العرب

- إنشاء معمل شرم الشيخ الدولي

- إنشاء معمل أبو خليفة بالإسماعيلية للعزل

- إنشاء معمل حميات إمبابة

- تطوير المعامل المركزية بوزارة الصحة

- إنشاء مستشفى حميات مطروح

- تطوير مستشفى حميات الإسكندرية

- تطوير مستشفى حميات دمنهور

- تطوير مستشفى حميات كفر الدوار

- تطوير مستشفى حميات كفر الزيات

- تطوير مستشفى حميات دسوق

- تطوير مستشفى حميات المحلة

- تطوير مستشفى حميات المنصورة

- تطوير مستشفى حميات دمياط

- تطوير مستشفى حميات فاقوس

- تطوير مستشفى حميات الزقازيق

- تطوير مستشفى حميات منوف

- تطوير مستشفى حميات شبين الكوم

- تطوير مستشفى حميات بنها

- تطوير مستشفى حميات طوخ

- تطوير مستشفى حميات بورسعيد

- تطوير مستشفى حميات الإسماعيلية

- تطوير مستشفى حميات السويس

- تطوير مستشفى حميات العريش

- تطوير مستشفى حميات العباسية

- تطوير مستشفى حميات إمبابة

- تطوير مستشفى حميات حلوان

- تطوير مستشفى حميات الفيوم

- تطوير مستشفى حميات بني سويف

- تطوير مستشفى حميات مغاغة

- تطوير مستشفى حميات سمالوط

- تطوير مستشفى حميات المنيا

- تطوير مستشفى حميات ملوى

- تطوير مستشفى حميات ديرمواس

- تطوير مستشفى حميات أسيوط

- تطوير مستشفى حميات الغردقة

- تطوير مستشفى حميات جهينة

- تطوير مستشفى حميات سوهاج

- تطوير مستشفى حميات قنا

- تطوير مستشفى حميات الأقصر

- تطوير مستشفى حميات نجع حمادي

- تطوير مستشفى حميات أرمنت

- تطوير مستشفى حميات أسوان

- إنشاء مستشفى البرلس الجامعي

- إنشاء مستشفى سمسطا المركزى

- إنشاء وحدة علاج الحروق بمستشفي دمياط

- إنشاء مستشفى الباطنة التعليمي بجامعة الفيوم

- إنشاء مستشفى الهلال الأحمر الجديدة بشبين الكوم

- إنشاء المقر المتكامل لبنك الدم بالصعيد بمدينة الأقصر

- إنشاء وحدة جراحة المناظير بمستشفى المبرة

- إنشاء مركز جراحات الكلي بمستشفى الإسماعيلية العام

- توفير ٨٤٤ سيارة إسعاف حديثة و مجهزة

- تطوير مستشفى ناصر العام بشبرا

- تطوير مستشفى السلوم المركز بمطروح

- تطوير مستشفى البياضية بكفر الشيخ

- إنشاء مركز جراحة القلب و الصدر و الأوعية الدموية بجامعة المنصورة

- تطوير مستشفى الباجور المركزي بالمنوفية

- إنشاء مستشفى الأمراض المعدية و المتوطنة بجامعة القاهرة

- خدمات الصحة النفسية و علاج الإدمان

- تطوير مستشفى العالمين النموذجي بمطروح

- إنشاء مستشفى الطوارئ بجامعة الزقازيق

- تطوير مستشفى سمالوط النموذجي بالمنيا

- إنشاء مستشفى كوم حمادة بالبحيرة

- إنشاء مستشفى برنيس العسكري بالبحر الأحمر

- إنشاء مستشفى الكلي و المسالك البولية بجامعة المنيا

- تطوير مستشفى ملوي التخصصي

- تطوير مستشفى جامعة طنطا

- إنشاء مستشفى علاج أورام بجامعة طنطا

- إنشاء مستشفى بدر بجامعة حلوان

- تطوير مستشفى الرمد ببورسعيد

- إنشاء مستشفى الأورمان الجامعي للقلب بأسيوط

- إنشاء المجمع الطبي لوزارة الداخلية بالقاهرة الجديدة

- تطوير مستشفى الصدر الجامعي بطنطا

- تطوير مستشفى الحياة بورفؤاد ببورسعيد

- تطوير مستشفى الزهور النموذجي ببورسعيد

- إنشاء مستشفى السلام ببورسعيد

- تطوير مستشفى الطوارئ بجامعة جنوب الوادي بمحافظة قنا

- تطوير المستشفى الجامعي بأسوان

- تطوير مستشفى طوارئ أبو خليفة بالإسماعيلية

- إنشاء مستشفى الكبد بجامعة المنيا

- إنشاء مركز جراحة القلب بجامعة أسيوط

- تطوير مركز علاج أمراض الكبد و الفيروسات بمستشفى الراجحي بجامعة أسيوط

- تطوير المعهد القومي للأورام بالتجمع الأول

- إنشاء مستشفى المنوفية العسكري

- تطوير المعهد الطبي القومي التخصصي بدمنهور

- تطوير المعهد التذكاري للأبحاث الرمدية بالجيزة

- تطوير معهد بحوث أمراض العيون

- إنشاء مبني الاستقبال والطوارئ بجامعة المنيا

- إنشاء مستشفى أرمنت المركزي بالأقصر

- تطوير مستشفى الأقصر العام

- تطوير المجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي

- إنشاء مستشفى١٨٥ قصر العيني للحوادث والحروق بالقاهرة

- تطوير مستشفى النساء و التوليد بجامعة المنيا

- إنشاء مستشفى الأمير مصطفي حسن بجامعة الفيوم

- إنشاء مستشفى الحروق بجامعة قناة السويس

- إنشاء مركز جراحات الكلي و المسالك البولية بجامعة سوهاج

- إنشاء مستشفى سيدي غازي المركزي بمحافظة كفر الشيخ

- تطوير مستشفى طامية المركزي بالفيوم

- إنشاء مركز علاج أمراض الكبد بدنشال بالبحيرة

- إنشاء المستشفى العسكري بدمياط الجديدة

- إنشاء مركز القوات المسلحة لعلاج الأورام بالزقازيق

- إنشاء مستشفى النساء و الولادة التخصصي ببورسعيد

- إنشاء مستشفى أسوان التخصصي

- إنشاء معهد الأورام بجامعة الزقازيق

- تطوير المجمع الطبي بكوبري القبة

- إنشاء مستشفى معهد الكبد القومي بجامعة المنوفية

- تطوير مستشفى الخازندارة العام بالقاهرة

- تطوير مستشفى العياط المركزي بالجيزة

- إنشاء مستشفى قليوب المركزي بالقليوبية

- تطوير مستشفى سانت كاترين المركزي

- إنشاء مركز القوات المسلحة لعلاج الأورام بالسويس

- إنشاء مركز القوات المسلحة لعلاج الأورام ببني سويف

- تطوير مجمع الجلاء الطبي

- إنشاء مبني الأورام بمستشفى دار السلام العام

- تطوير مستشفى سموحة الجامعي

- تطوير مستشفى الخارجة العام بالوادي الجدي

- إنشاء مستشفى شفاء الأورمان للأطفال بسوهاج.