الأربعاء 22 مايو 2024

مقلوبة.. اكتشاف خطأ في تعليق لوحة فنية بعد 75 عاما

اللوحة الفنية

الهلال لايت 29-10-2022 | 19:46

ميادة عبد الناصر

على طريقة الأفلام العربية التي تسخر من بعض اللوحات الفنية، أصيب عالم الفن بالصدمة بعد أن كشفت أمينة معرض اللوحات الفنية في متحف الفن الحديث في نيويورك، عن عرض لوحة للفنان موندريان في صالات العرض، وهى مقلوبة رأسًا على عقب لمدة 75 عامًا ولم يكن لدى أحد أي فكرة.

ووفقا لموقع ديلي ميل البريطاني فقد رسم الفنان الهولندي بيت موندريان اللوحة، "مدينة نيويورك 1"، في عام 1941 وتم وضعها في متحف الفن الحديث في نيويورك عام 1945، لكن تم عرضها في شمال الراين وستفاليا في دوسلدورف منذ عام 1980.

ويتألف التصميم من أشرطة لاصقة باللون الأحمر والأصفر والأسود والأزرق تشكل شبكة ولها خطوط متعددة الألوان تتكاثف في الأسفل في أفق مبسط، وكان ينبغي تعليقها في الواقع بحيث تكون سماكة الشبكة في الأعلى، مثل السماء المظلمة .

قامت الأمينة بهذا الاكتشاف أثناء بحثها عن عرض المتحف الجديد في موندريان في وقت سابق من هذا العام، وقالت إن الصورة مقلوبة رأساً على عقب وتتضمن الأدلة التي تشير إلى حقيقة أنه تم تعليقها بشكل خاطئ صورة استوديو موندريان، والتي تُظهر الصورة على حامل في الاتجاه الآخر. 

والمنسقون غير متأكدين من كيفية ارتكاب الخطأ بالضبط، لكن ماير بوزر اقترح أن اللوحة ربما تم إخراجها من صندوقها بشكل خاطئ أو نقلها بشكل غير صحيح.