الإثنين 20 مايو 2024

صلاح أبوسيف حاضرا بـ«الحس الشعبي» بالهيئة العامة للكتاب

9-8-2017 | 13:38

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ، برئاسة د.هيثم الحاج علي، كتابا بعنوان "سينما الشعب – فلسفة الحس الشعبي في أفلام صلاح أبو سيف" ، تأليف المخرج ناجى فوزى.

ويقصد بالحس الشعبى فى الفيلم السينمائى الروائي هو احتواء المادة الفيلمية على عناصر "بصرية أو سمعية أو بصرية سمعية"، تتصل بالمتداول بين معظم طبقات مجتمع إنتاج الفيلم السينمائى ، خصوصا الطبقات الشعبية فى هذا المجتمع فى وقائعهم الحياتية بصفة عامة.

ويؤكد الكتاب أن أغلب أفلام "صلاح أبو سيف" الروائية هى التى ترسخ لهذا الحس الشعبى ترسيخا هو الأكثر تجذرا والأغزر تفرعا بما تتضمنه عناصر الحي الشعبي المتنوعة فى هذه الأفلام من أبعاد ذات طابع فلسفى ، يغلف ما يظهر فيها من أماكن وشخصيات وميل إلى الفكاهة وتراث من الإبداعات والاحتفاليات والمعتقدات والألفاظ وغيرها مما يشير إلى أفلام "أبو سيف" بما تستحقه من وصف هى جديرة به وهى أنها "سينما الشعب".

ينقسم الكتاب إلى خمسة أبواب يتحدث الباب الأول منها عن المكان ، والباب الثانى عن الشخصيات الشعبية ، أما الباب الثالث فيتناول الجنوح إلى الطابع الفكاهى ، بينما يتناول الباب الرابع استخدام التراث الشعبى ، وأخيرا الباب الخامس يتحدث عن العناصر المكملة.