الأحد 19 مايو 2024

رئيس «الوطنية للصحافة»: حق الوطن يقتضي تقصي الحقائق وعدم ترديد الشائعات أو نشرها

رئيس الهيئة الوطنية للصحافة

أخبار30-10-2022 | 14:00

دار الهلال

قال رئيس الهيئة الوطنية للصحافة عبد الصادق الشوربجي إن حق الوطن يقتضي ضرورة تقصي الحقائق وعدم ترديد الشائعات أو نشرها بأي صورة من الصور، حيث إننا نعيش فضاءً إعلاميا مفتوحا، وهنا يأتي دورنا في ضرورة كشف الحقائق للمواطنين بإبراز المعلومات من وسائلها الأصيلة.

وأضاف رئيس الهيئة الوطنية للصحافة - في كلمته اليوم الأحد خلال إطلاق مبادرة "حق الوطن" التي تنظمها وزارة الأوقاف -"أننا نعيش وسط عالم مضطرب بأزمات اقتصادية وسياسية واجتماعية متلاحقة فرضت تحديات ضخمة وأعباء متلاحقة، مما يفرض على الجميع الاصطفاف لمواجهة هذه المخاطر بالغة الدقة".

وشدد على أن هناك مشروعات قومية ضخمة ساهمت في دفع عجلة التنمية وتوفير فرص عمل، فعبرت مصر بنجاح أزمة كورونا التي ضربت العالم أجمع، وفي أزمة أوكرانيا وروسيا التي فرضت تحديات أشد مما سمح لبيئة الشائعات والمعلومات المغلوطة أن تنتشر بين المجتمع.

ولفت إلى أن هذه الشائعات والأكاذيب أظهرت أهل الشر الذين يستهدفون التلاعب بالعقول وزعزعة ثقة الشعب في قياداته ومؤسساته بأساليب مختلفة ورخيصة عبر أبواقهم الإعلامية المضللة ومنصات التواصل المأجورة.

وأكد رئيس الهيئة الوطنية للصحافة أن حق الوطن يتطلب منا الاعتراف بما تحقق من إنجازات على أرض الواقع ويلمسها الجميع بجهد المصريين وعرقهم وسواعدهم، ويتطلب أيضا من الجميع التعاون والتنسيق لمواجهة دعاة الفتنة والفوضى، والعمل على نشر الحق والخير وزيادة الجهود الوطنية لدعم الأمن والاستقرار ومواجهة دعاة اليأس والإحباط، وبث رسائل الأمن والطمأنينة بين المواطنين والعمل الجاد منا جميعًا كل في موقعه.

من جانبه، أكد رئيس تحرير صحيفة الجمهورية عبد الرازق توفيق أن قضية الوعي سلاح مهم لمواجهة أصحاب الأفكار المتطرفة وحماية الوطن.

وشدد رئيس تحرير "الجمهورية" - في كلمته خلال إطلاق المبادرة - على أن عدم وجود الوعي لدى بعض الشباب سبب رئيسي لسقوط دول أصبحت في براثن الفوضى، فالفكرة الرئيسية تدور حول كيفية حماية الأوطان وحماية الأديان.

ولفت إلى أن أهل الدين عليهم دور رئيسي في مواجهة هذه الأفكار، مشيرا إلى أن مبادرة "حق الوطن" فرصة لمواجهة حملات التشكيك والتشدد والتطرف.

ونوه إلى ضرورة نشر مكارم الأخلاق، فديننا دين مكارم الأخلاق، حيث يقول تعالى: "وإنك لعلى خلق عظيم"، ويقول تعالى: "ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك"، فالرفق بالناس وإيصال المفاهيم الصحيحة للناس هذا دورنا، مشددًا على ضرورة التنبه للغزو الثقافي الذي تبثه مواقع التواصل الاجتماعي.