الأحد 22 سبتمبر 2024

كيف تجتازي مقابلة العمل بنجاح؟.. خبيرة إتيكيت تجيب

مقابلة عمل

سيدتي31-10-2022 | 10:15

فاطمة الحسيني

تعتبر مقابلة العمل بوابة الدخول لأول درجات السلم الوظيفي؛ لذا تشعر الكثيرات بالقلق والتوتر من تلك المقابلة خاصة إن كانت الباحثة عن العمل خريجة جديدة أو امرأة لم يسبق لها العمل من قبل، وهنا تقع في حيرة أمام خزانة ملابسها عند اختيار المناسب لهذا اليوم، وحيرة أكبر فيما يجب أن تقول وما يحظر قوله خلال المقابلة.

وأوضحت خبيرة الإتيكيت والعلاقات الإنسانية هالة العزب، أن إتيكيت المقابلات في العمل من الأمور المهمة للحصول على وظيفة لذا علينا أن نتقن إتيكيت التعامل في هذا الموقف حتى نلقي استحسان الجميع عن طريق اتباع الآتي:

  • قبل يوم المقابلة يجب على طالبة العمل التأكد من عدة أمور أولها عنوان المؤسسة تفصيلياً وأسهل الطرق للوصول إليها حتى  يتاح لها الوصول للمؤسسة في الميعاد المناسب بكامل هدوءها وغير متوترة لأن احترام المواعيد من أهم قواعد الإتيكيت في مقابلات العمل والحياة عموما.
  • ثانياً التأكيد على نوعية الملابس في المقابلة وتسمى بـ(dress code)  وهذا السؤال يتيح لطالبة الوظيفة الاهتمام بنوعية الملابس هل هي رسمية أو ملابس رياضية أو ملابس نهارية، فمن غير الطبيعي أن تذهب طالبة الوظيفة للتقدم بملابس كلاسيكية لمؤسسة رياضية في يوم المقابلة.
  • على المتقدمة لوظيفة أن تهتم بنظافتها الشخصية ونظافة ملابسها والاهتمام بوضع عطر والأخذ في الاعتبار نوعيته مع توقيت المقابلة.
  • الاهتمام بالمعاملة الراقية مع كل الموجودين من العاملين أو الممتحنين فلا داعي من النظرات التنافسية و إشعار الآخرين بأنك الأفضل.
  • لا يصح الضحك المبالغ فيه أو التحدث بصوت مرتفع أو التجول بالمؤسسة بدون داع إلا حال الذهاب لدورة المياه.