الأحد 28 ابريل 2024

الخارجية الروسية تنتظر إجابة لندن بشأن رسالة تراس بعد تفجير التيار الشمالي

ماريا زاخاروفا

عرب وعالم1-11-2022 | 12:27

دار الهلال

قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن موسكو تنتظر ردا من لندن بخصوص رسالة محتملة من رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تراس إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مباشرة بعد الهجوم الإرهابي على التيار الشمالي.

وكتبت زاخاروفا على قناتها في "تليجرام": "بصراحة لا يهمني من وكيف، تلقيت هذه المعلومات. أنا مهتمة بإجابة لندن على السؤال التالي: "هل بعثت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس برسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن فور تفجير خط الأنابيب التيار الشمالي بعبارة "تم كل شيء".

واشارت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية إلى أن "الملايين من الناس حول العالم ينتظرون إجابة رسمية على هذا السؤال".

وتناقلت وسائل إعلام غربية معلومات تفيد بأن خدمات مشاركة الملفات "ميجا أبلود" و"ميجا كيم دوت كوم"، أعلنت أن رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تراس من الممكن أن تكون بعثت برسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بعد الهجوم الإرهابي على "التيار الشمالي" جاء فيها "تم كل شيء".

وكتب دوت كوم على حسابه في "تويتر": "كيف عرف الروس أن بريطانيا فجرت خطوط أنابيب "التيار الشمالي" مع الولايات المتحدة؟ لأن ليز تراس استخدمت جهاز آيفون الخاص بها لإرسال رسالة إلى بلينكن تقول فيها "انتهى كل شيء" بعد دقيقة واحدة من انفجار خط الأنابيب وقبل أن يعرف أي شخص آخر بهذا الموضوع".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم السبت الماضي، عن مشاركة ممثلين من البحرية البريطانية في التخطيط وضمان تنفيذ الهجوم الإرهابي في بحر البلطيق في 26 سبتمبر، الذي استهدف خطي "نورد ستريم 1 و2".

يذكر أن الشركة المشغلة لخط أنابيب الغاز "التيار الشمالي 2"، أعلنت يوم 19 سبتمبر الماضي، وقوع حادث تسرب في خط الأنابيب في مياه الدنمارك بالقرب من جزيرة بورنهولم، لافتة إلى إنشاء منطقة آمنة، يبلغ نصف قطرها خمسة أميال بحرية.

وقالت السلطات السويدية والدنماركية إنها اكتشفت تسريبًا للغاز بسبب انفجارين تحت البحر، مع الإجماع على أن الحادث كان نتيجة عمل تخريبي.

Dr.Randa
Dr.Radwa