السبت 25 مايو 2024

كيف تناولت الصحف الجزائرية انعقاد القمة العربية الـ31 بمشاركة الرئيس السيسي؟

القمة العربية

تحقيقات1-11-2022 | 15:01

تستضيف العاصمة الجزائرية، الثلاثاء، أول أيام القمة العربية بنسختها الحادية والثلاثين والمقرر أن تمتد حتى غد الأربعاء، ومن المتوقع أن تتناول القمة تدعيم أواصر العلاقات والتعاون والأخوة مع جميع الدول العربية الشقيقة وبشكل خاص الجزائر.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مطار هواري بو مدين بالعاصمة الجزائر حيث كان في استقباله الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون، وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن مشاركة الرئيس بالقمة العربية تأتي في إطار حرص مصر على تدعيم أواصر علاقات التعاون والأخوة مع جميع الدول العربية الشقيقة واستمراراً لدور مصر المحوري في تعزيز جهود دفع آليات العمل المشترك لصالح الشعوب العربية كافة.

تناول الصحف الجزائرية للقمة

وفيما يلي، نستعرض كيف تناولت الصحف الجزائرية الانعقاد المرتقب لهذه القمة؟

البداية مع وكالة الأنباء الجزائرية التي سلطت الضوء على التزامن بين انعقاد القمة والاحتفالات الخاصة بالذكرى الـ68 لاندلاع ثورة التحرير الجزائرية التي يحتفل بها الجزائريون في الأول من نوفمبر من كل عام، ورأت الوكالة الرسمية أن هذا التزامن قد يعكس أهمية الموعد بالنسبة للجزائريين في لم الشمل وتوحيد الرؤى بشأن تعزيز العمل العربي المشترك.

كما نقلت وكالة الأنباء تصريح مطان لعمامرة وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج بخصوص تطلع الجزائر لمزيد من التعاون العربي المشترك.

ومن وكالة الأنباء الجزائرية إلى جريدة الجزائر التي أبرزت حرص مصر على دعم جهود الجزائر لدفع آليات العمل العربي المشترك، حيث وصفت الصحيفة الجزائرية زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للجزائر كداعم قوي لتحقيق الترابط العربي المنشود.

وأثنت صحيفة الشروق على دور الجزائر في لم شمل العرب من جديد وعن مقدرتها على الإيفاء بكل العهود فيما يتعلق باستضافة المواعيد الكبرى، كما أبرزت الصحيفة الإعداد الكبير والمميز للقمة التي وصفتها بالعالمية.

فيما أبرزت جريدة الحوار الاستقبال الذي حظي به الرئيس عبد الفتاح السيسي عقب وصوله مباشرة إلى الجزائر العاصمة لحضور القمة المرتقبة، ونقلت تصريح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي الذي أكد أن مشاركة الرئيس السيسي بالقمة العربية تأتي في إطار حرص مصر على تدعيم أواصر علاقات التعاون والأخوة مع جميع الدول العربية الشقيقة، واستمراراً لدور مصر المحوري في تعزيز جهود دفع آليات العمل المشترك لصالح الشعوب العربية كافة.

ونقلت صحيفة الخبر رسالة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للزعماء المشاركين في القمة العربية، حيث أكد بوتين الذي تخوض بلاده غمار الحرب في شرق اكرانيا- على أهمية الدور الذي تلعبه دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، موضحا استعداد بلاده لمواصلة تطوير التفاعل مع جامعة الدول العربية وجميع أعضائها بكل وسيلة ممكنة، بما في ذلك بهدف تعزيز الأمن على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

الاكثر قراءة