الخميس 16 مايو 2024

عودة كورونا.. الصين تجدد إجراءات الغلق ورصد سلالتين جديدتين حول العالم

إصابات فيروس كورونا

تحقيقات2-11-2022 | 13:52

إسراء خالد

عاود فيروس كورونا اجتياح عدد من الدول مرة أخرى متسببًا في تجديد إجراءات الغلق في محاول للسيطرة على انتشار الفيروس، خاصة في ظل عودة الأجواء الباردة التي تعد بيئة خصبة لانتشار الأمراض.

فيروس كورونا في الصين

وتأتي الصين على رأس الدول التي أعلنت إجراءات غلق جديدة نظرًا لعودة انتشار فيروس كورونا مرة أخرى، إذ أبلغت يوم الأحد عن 2675 حالة إصابة جديدة بالفيروس، بزيادة 802 عن اليوم السابق؛ ما يمثل أكبر زيادة في الإصابات على مستوى البلاد منذ 10 أغسطس.

وأعلنت منطقة صناعية صينية، تضم مصنعا لهواتف آيفون تابعا لشركة فوكسكون، اليوم الأربعاء عن إغلاق جديد لمكافحة فيروس كورونا؛ ما تسبب في إثارة حالة من الفزع من عودة تفشي الفيروس مرة آخرى.

وصرحت المنطقة الاقتصادية لمطار تشنجتشو في وسط الصين أنها ستفرض مجددا إجراءات بأثر فوري بما يشمل منع كل السكان من الخروج، ولن تسمح إلا للمركبات المصرح لها بالتحرك على الطرق، وستبقى تلك القيود مفروضة حتى 9 نوفمبر وفقًا لـ «رويترز».

ووفقًا لما ذكرته بلومبرج، فإن أعداد الإصابة بفيروس كورنا  في الصين تتزايد بشكل كبير، إذ تسارع العدد من حوالي 1400 حالة في المتوسط خلال الأيام القليلة السابقة، وينتشر الفيروس بسرعة أكبر في ثلثي مقاطعات البلاد البالغ عددها 31  مقاطعة.

فيروس كورونا في بريطانيا

ولم تقتصر عودة فيروس كورونا على ذلك وحسب، إذ حذر مسؤولو الصحة في بريطانيا من سلالتين جديدتين، إذ تم اكتشاف 717 حالة من متغير BQ.1 في جميع أنحاء بريطانيا و18 حالة من متغير XBB، وفقا لما جاء في موقع صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وشدد العلماء على أن السلالتين الجديدتين قد تكونان محصنتين ضد اللقاحات؛ ما يعني قدرتهما على مراوغة المناعة بكفاءة، كما حذر الخبراء في منشأة أبحاث Biozentrum بجامعة بازل السويسرية، قد حذروا من أن متغيرات كورونا الجديدة قد تؤدي إلى موجة جديدة كبيرة من الحالات في الفترة المقبلة.

كما تكمن الخطورة في أن متحور BQ.1 و VBB أحد متغيرات أوميكرون القابلة للانتقال بدرجة كبيرة.

إجمالي عدد الإصابات فيروس كورونا

وفيما يتعلق بإجمالي عدد الإصابات فيروس كورونا حول العالم، أظهرت بيانات مجمعة، أن إجمالي الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في أنحاء العالم تخطت 630.5 مليون إصابة حتى أمس الثلاثاء.

وأوضحت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، في تمام الساعة  07:00 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 630 مليونا و550 ألفا و58، وارتفع إجمالي الوفيات الناتجة عن الجائحة إلى ستة ملايين و590 ألفا و440 حالة وفاة.

وكانت حالات الإصابة بفيروس كورنا انخفضت على الصعيد العالمي بنسبة 15%، خلال الأسبوع الممتد من 17 إلى 23 أكتوبر، إلا أنها عاودت الارتفاع مرة آخرى خلال الأسبوع الماضب، إذ تم الإبلاغ عن أكثر من 2.6 مليون حالة إصابة جديدة، وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية.