الخميس 16 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم.. 7 قرارات جديدة من الحكومة.. وحقيقة وجود أدوية سعال في الصيدليات تسبب الوفاة

الدكتور مصطفى مدبولي

تحقيقات2-11-2022 | 16:44

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الأربعاء 2-11-2022، ومنها، موافقة مجلس الوزراء خلال اجتماع اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على عدة قرارات مهمة، وحقيقة ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي لمنشورات بأسماء أدوية سعال في الصيدليات تتسبب في وفاة متناولها.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، موافقة مجلس الوزراء خلال اجتماع اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على عدة قرارات مهمة.

وجاء من بين القرارات التى وافق عليها مجلس الوزراء فى اجتماعه رقم (216):

  • وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص عدد من المساحات لصالح صندوق التنمية الحضرية، لاستخدامها في تنفيذ مشروع التطوير العمراني لعواصم المحافظات والمدن الكبرى «سكن لكل المصريين».
  • وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص مساحة 367.44 فدان من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة، ناحية جنوب الرسوة بمحافظة بورسعيد، لصالح الهيئة العامة للتنمية الصناعية لاستخدامها في الأنشطة الصناعية، في إطار الاستفادة من الإمكانات الواعدة التي تتمتع بها المحافظة ومقومات النهوض الصناعي.
  • وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار مجلس الوزراء بالترخيص في إصدار عملات تذكارية غير متداولة من الفضة، فئة المائة جنيه، بمناسبة ذكرى مرور 200 عام على فك رموز اللغة المصرية القديمة ونشأة علم المصريات، في 27 سبتمبر 1822، وكذا بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون بوادي الملوك بالأقصر في 4 نوفمبر 1922، تخليداً لهذين الحدثين اللذين يعكسان عظمة تاريخ مصر وعُمق تأثيرها الحضاري.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، تنظيم وزارة التضامن الاجتماعي، بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، مؤتمرًا بعنوان «عام المجتمع المدني.. التنمية والشراكة في الجمهورية الجديدة»، والذي انطلقت فعالياته من مقر المكتبة بمشاركة وحضور 100 جمعية ومؤسسة للعمل الأهلي من محافظات الوجهين القبلي والبحري والمحافظات الحدودية، حيث شهد مراسم الافتتاح أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي، والدكتور أحمد عبد الله زايد مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان للسكان، والنائبة سها سعيد وكيل لجنة الثقافة والسياحة والإعلام بمجلس الشيوخ وأمين سر تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وحضور عدد واسع من رجال الإعلام وخبراء العمل الاجتماعي والتنموي ونواب البرلمان. 

يأتي المؤتمر في ضوء الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية للمجتمع المدني ودوره كشريك رئيسي في تحقيق التنمية، وتمثل ذلك في إعلان 2022 عام المجتمع المدني، حيث يهدف الملتقى على مدى يومي عمل إلى توسيع قاعدة منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية؛ للمشاركة في أجندة التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 الجمهورية الجديدة. 

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تداول بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي منشورات بأسماء أدوية سعال في الصيدليات تتسبب في وفاة متناولها.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع هيئة الدواء المصرية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة للمنشورات  المتداولة بأسماء أدوية سعال في الصيدليات تتسبب في وفاة متناولها، وأن الأدوية المشار إليها ليست مسجلة بهيئة الدواء المصرية وغير متداولة بسوق الدواء المصري، مُشددةً على أن جميع الأدوية المتداولة سواء بالمستشفيات، أو الوحدات الصحية أو الصيدليات بما فيها جميع أدوية السعال آمنة وفعالة وذات جودة عالية، ولا تتسبب في أي أضرار صحية لمتناولها، وتخضع جميعها لعمليات فحص ورقابة دورية خلال كافة مراحل التصنيع والإنتاج والتوزيع والبيع بالصيدليات، مشيرةً إلى تنفيذ حملات التفتيش الصيدلي بشكل دوري على كافة الصيدليات بمختلف محافظات الجمهورية، مع سحب عينات عشوائية من الأدوية وتحليلها بمعامل الهيئة، للتأكد من سلامتها، وحصولها على التراخيص اللازمة.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، إصدار المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بيانًا اليوم الأربعاء، عن نشاط الرصيف الجديد بميناء شرق بورسعيد، حيث شهدت نشاطًا ملحوظًا خلال الفترة من يناير 2022 حتى أكتوبر2022، وحققت أعلى حجم تداول للبضائع بإجمالي (٥٠٠٤٦٩٧ طن)  بزيادة بلغت 116%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2021، كما حققت زيادة ملحوظة لحركة السفن بنسبة 74% ( بضائع عامة – صب جاف)، مما يؤكد على الدور الحيوي الذي تلعبه الموانئ التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في دعم حركة التجارة العالمية بالتوازي مع أعمال التنمية والتطوير التي تقوم بها المنطقة الاقتصادية، ولا سيما ميناء شرق بورسعيد.  

وقد وصل إجمالي عدد السفن حوالي 127 سفينة مقارنة بـ73 سفينة عن نفس الفترة من العام الماضي، حيث يحقق الرصيف الجديد لميناء شرق بورسعيد الذي يبلغ 815 متراً معدلات أداء غير مسبوقة، مع ارتفاع معدلات الأداء وإنتاجية الرصيف، بتحقيق معدل تداول يومي يقارب الـ27 ألف طن، بفضل شركاء النجاح من شركات الشحن والتفريغ المرخصة بالميناء، وأيضًا تقليل الزمن المهدر أثناء الدخول والخروج من الميناء، وبالتالي زيادة الطلب من المصانع والمصدرين للتعامل مع الميناء.