الثلاثاء 14 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة..حقيقة اعتزام الدولة خصخصة التعليم العالي

منظومة التعليم العالي

تحقيقات4-11-2022 | 14:36

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 4-11-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، تداول بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن اعتزام الدولة خصخصة منظومة التعليم العالي تزامناً مع التوسع في إنشاء الجامعات الأهلية، وترأس الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماع مجلس شئون المعاهد العالية الخاصة.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تداول بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن اعتزام الدولة خصخصة منظومة التعليم العالي تزامناً مع التوسع في إنشاء الجامعات الأهلية.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لخصخصة منظومة التعليم العالي تزامناً مع التوسع في إنشاء الجامعات الأهلية، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن، مُشددةً على استمرار ملكية الدولة لقطاع التعليم دون أي نية لخصخصته، حيث تلتزم الدولة بتطوير ملف التعليم بمختلف مراحله، مع تقديم خدمات تعليمية متطورة قائمة على ضمان الجودة، وبالمجان لكل المواطنين على حد سواء دون أي تفرقة، باعتبار التعليم حقاً أصيلاً من حقوق المصريين يكفله الدستور والقانون.

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تنظيم كلية الحقوق جامعة عين شمس مؤتمرا دوليا غدا السبت، حول الجوانب القانونية والاقتصادية للتنمية المستدامة في ضوء رؤية مصر 2030 بالشراكة مع جامعة كامبريدج ومركز القانون الدولي للتنمية المستدامة، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ولجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي، وبحضور عدد كبير من الأكاديميين والخبراء والمتخصصين.

وقال الدكتور محمد صافي عميد كلية الحقوق بجامعة عين شمس، إن المؤتمر - الذي يستمر لمدة يومين - سيتناول حماية البيئة والجهود المبذولة للحد من تغير المناخ في ظل أوقات الأزمات خاصة في أوقات النزاعات المسلحة في جلسة ستنظم بالشراكة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأضاف أن المؤتمر سيركز علي النزاعات الناشئة في سياق التنمية المستدامة في جلسة ستكون بالشراكة مع لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، ترأس الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماع مجلس شئون المعاهد العالية الخاصة، بحضور الدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، والسيد عطا وكيل أول الوزارة ورئيس قطاع التعليم، وأبو العينين حسن رئيس الإدارة المركزية لشئون المعاهد الخاصة، والدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، وأعضاء المجلس من رؤساء لجان قطاعات المعاهد والخبراء وممثلى المعاهد العالية الخاصة، وذلك بمبنى التعليم الخاص بالتجمع الخامس.

في مستهل الاجتماع، أكد الوزير على الاهتمام بمسار التعليم الفني، داخل منظومة التعليم العالي بما يتسق مع خطة الدولة، مشيرا لما يمثله من أهمية لدعم الاقتصاد وتأهيل الكوادر المدربة لسد احتياجات سوق العمل فى القطاعات المختلفة.

Dr.Radwa
Egypt Air