الجمعة 10 مايو 2024

رئيس جامعة الوادي الجديد: الفاو لديها إسهامات عديدة في تحديث النظم الزراعية بواحة الخارجة

جامعة الوادي الجديد

محافظات4-11-2022 | 20:07

دار الهلال

أكد رئيس جامعة الوادي الجديد، الدكتور عبدالعزيز طنطاوي، أن منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، باعتبارها منظمة أممية معنية بتطوير القطاع الزراعي، لديها إسهامات عديدة في تحديث النظم الزراعية بواحة الخارجة ضمن أنشطة المشروع.

جاء ذلك خلال حضوره إطلاق مبادرة تعميم ممارسات الإدارة المستدامة للمياه والتربة بواحة الخارجة، التي تستهدف تعميم استخدام الكمبوست والمخصبات الحيوية لتسميد محصول القمح -المحصول الاستراتيجي الأول لمصر - التي تأتي تماشيًا مع العمل المناخي في ظل استضافة مصر لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ .

وقال المنسق الميداني للمشروع، الدكتور محمود الكيلاوي، إن الجامعة بالتعاون مع الفاو تعمل على توزيع 200 طن من الأسمدة العضوية علي المزارعين بهدف تعميم الممارسات المستدامة من استخدام الأسمدة العضوية والحد من استخدام الأسمدة المعدنية، فضلاً عن توزيع تقاوي القمح المعتمدة على كافة المزارعين.

وأضاف الدكتور الكيلاوي أن الجامعة نفذت عددًا من المدارس الحقلية الموجهة للمزارعين بهدف نشر طرق الري الحديثة وممارسات الزراعة المستدامة لمحاصيل القمح والشعير والذرة الشامية ومكافحة دودة الحشد الخريفية، فضلا عن مدارس الريفيات لتربية الدواجن.

فيما أكد عميد كلية الزراعة، الدكتور أيمن كساب، أن الكلية لا تدخر جهدًا للعمل على خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بالإضافة إلى دورها الأكاديمي في تخريج مهندسين زراعيين مؤهلين لسوق العمل من خلال التدريب الميداني.

وخلال حضور انطلاق المبادرة، ثمن وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة الدكتور مجد المرسي أنشطة المشروع، والدور البارز الذي تقوم به جامعة الوادي الجديد ومنظمة الفاو ومركز بحوث الصحراء لتنفيذ الأنشطة الميدانية التي تعود بالنفع على مزارعي الواحة.

Dr.Radwa
Egypt Air