الأحد 19 مايو 2024

نميرة نجم تبحث التعاون مع مكتب المفوضية السامية للاجئين بالمغرب

جانب من الفعالية

عرب وعالم5-11-2022 | 12:54

وردة الحسيني

اجتمعت السفيرة د. نميرة نجم مديرة مرصد الأفريقي للهجرة مع كل من  فرانسوا ريبات ديجا ممثل المفوضية السامية لحقوق اللاجئين التابع للأمم المتحدة بالمغرب، وموريال جورامي نائبته، وذلك في مقر المرصد بالرباط، تناول هذا  اللقاء سبل التعاون بين المفوضية والمرصد، وخاصة في كافة أشكال الهجرة واللجوء.

 وقال فرانسوا ريبات ديجا إن مكتب المفوضية السامية لحقوق اللاجئين على استعداد لتقديم الدعم الكامل للمرصد وفقا لرؤية المرصد الإفريقي.

وأشارت نائبته موريال جورامي إلى أن مركز المعلومات التابع  لمكتب المفوضية السامية لحقوق اللاجئين بالمغرب قد حقق طفرة مؤخرا في تطوير برامجه في جمع وتحليل الإحصاءات الخاصة بالمهاجرين وما يمكن أن يمثله من إمكانيات لتعزيز التعاون مع المرصد  من خلاله.

ومن جانبها رحبت مديرة المرصد الأفريقي للهجرة  بالتعاون المشترك، موضحة أن المرصد  يتطلع للتعاون مع المؤسسات الدولية القائمة والاستفادة من قدراتها وخبراتها ووسائلها، مشيرة إلى رؤيتها في عمل المرصد من حيث البدء في عقد اجتماعات مع الدول أعضاء الاتحاد الأفريقي، والمنظمات الإقليمية الأفريقية لدعم القدرات وجمع البيانات الخاصة بالهجرة وتحليلها بشكل منتظم حتى يمكن أن يصدر عن الهجرة بالقارة تقارير وبيانات موثوق بها. 

وفي السياق ذاته أشارت نجم إلى العمل الذي يقوم به المرصد على هامش مؤتمر المناخ بشرم الشيخ COP 27 ، موضحة أن المرصد  ينظم فعاليات تحت مظلة مبادرة التحرك المناخي الإفريقية بالتعاون مع المركز العالمي للحركة المناخية التابع للأمم المتحدة بنيويورك، للوقوف على أهمية جمع البيانات وتحليلها وأنظمة الإنذار المبكر، للتعرف على التغيرات المناخية في المناطق الإفريقية المختلفة وتأثيرها على الهجرة الداخلية والخارجية في أفريقيا.

الاكثر قراءة