الجمعة 3 مايو 2024

كيف تتعاملين مع الزوج الأناني.. أخصائية نفسية تنصح

الزوج الأناني

سيدتي5-11-2022 | 16:51

إيمان عبد الرحمن

الحياة الزوجية تستمر بمجهود الطرفين معا، ولا بد من مجموعة من المقومات لكي تستمر بسعادة ، من أهمها الاحترام والتقدير وأن يقوم كل طرف بمسئولياته وواجباته تجاه الآخر قبل أن ينتظر حقوقه، لذلك تعد صفة الأنانية في الزوج من أسوأ الصفات التي قد تواجهها المرأة في زواجها، لذلك سيدتي نقدم لك نصائح في كيفية التعامل الأمثل مع الزوج الأناني.

تقول دكتورة نورا روؤف أخصائية الصحة النفسية والإرشاد الأسري، أن الأنانية في الزوج صفة سيئة تجعل الزوجة تعاني الأمرين معه، لأنه لا يرى إلا نفسه فقط، ولا يهتم سوى بنفسه، حتى في الانفاق يكون بخيل على أسرته وأولاده ولكنه يغدق على نفسه ويتشري أغلى الملابس والاحتياجات، لذلك فالحياة الزوجية مع هذا الزوج تكون مليئة بالمشكلات والمنغصات.

وتوضح الأخصائية النفسية للزوجات اللاتي تعانين مع الزوج الأناني الطريقة الصحيحة للمعاملة معهم كالآتي:

- لا بد أن تمتنعي تمامًا عن المواجهة مع الزوج الأناني، لأنها ستأتي بنتيجة عكسية.

- لا تتشاجري معه وتنعتيه بالأنانية لأن ذلك سيجعله يزداد عندًا معك.

- الطريقة المثلى للتعامل هي الطريقة غير المباشرة، ولكن عن طريق التفاوض، بمعنى أن تأخذي رأيه بصيغة ما رأيك في شراء هذا الاحتياج؟، ما رأيك بشراء غرض لكل طفل من الأطفال شهريًا بحيث لا نثقل عليك ماديًا؟.

- لا تغضبي عندما يشتري أغراض له، بل اجعليها فرصة لطلب أغراض لأطفالك بطريقة غير مباشرة، مثل: هذه الملابس جميلة ما رأيك في شراء مثلها للأبناء الشهر القادم؟.

- لابد من التحلي بالهدوء عند المناقشة معه، ولا تفقدي أعصابك، لأن التعامل معه يحتاج إلى ضبط الأعصاب في الطلب.

- ينصح بعدم الدخول في خناقات معه، أو الاحتداد لأنك لن تصلي إلي أي نتيجة معه بل على العكس سيرد أنه كريم ويقوم بعمل أشياء كثيرة وستجدي الحوار في منطقة أخرى بعيدًا عن هدفك الأساسي.

- ينصح بالبحث عن مصدر دخل خاص بالزوجة حتى تكمل الاحتياجات الأخرى، لأن هذا الزوج سيفي بأقصي الاحتياجات الرئيسية فقط، ولن ينفق على أي ضروريات أخرى هامة مثل النزهات أو ملابس جديدة أو غيرها من الأمور وحتى لا يتأثر الأبناء.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa