الثلاثاء 7 مايو 2024

شركة "بيركشاير هاثاواى" تتكبد خسائر فصلية بسبب تراجع الأسهم وإعصار "إيان"

شركة بيركشاير هاثاواى

عرب وعالم5-11-2022 | 18:19

دار الهلال

تكبدت شركة /بيركشاير هاثاواي/ - المملوكة للملياردير الأمريكي وارن بافيت - خسائر فصلية في الربع الثالث من العام الجاري، بسبب تراجع أسعار الأسهم والتعويضات الخاصة بإعصار /إيان/.

وسجلت الشركة العملاقة - التي يقع مقرها في مدينة /أوماها/ بولاية /نبراكسا/، خسائر صافية ربع سنوية قدرها 2.69 مليار دولار، مقابل أرباح قدرها 10.34 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

ويأتي هذا في الوقت الذي ارتفعت فيه أرباح التشغيل بما يفوق التوقعات، لتصل إلى 7.76 مليار دولار، في الربع الثالث، مقابل 6.47 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة 20 فى المائة.

يذكر أن قواعد المحاسبة في شركة /بيركشاير/ تلزمها بالإبلاغ عن التغييرات في استثماراتها بالأسهم، حتى لو اشترت ولم تبع شيئا. يتسبب هذا في حدوث تقلبات ربع سنوية كبيرة في النتائج، والتي يقول بافيت إنها عادة ما تكون بلا معنى.

ويدير بافيت (92 عاما)، شركته الاستثمارية الضخمة منذ عام 1965.

واستفادت شركة /بركشاير/ من تراجع الأسهم في شراء المزيد منها، حيث بلغت قيمة المشتريات الصافية في الربع الثالث 3.7 مليار دولار، كما أعادت شراء حوالي 1.1 مليار دولار من أسهمها، وهو ما يتماشي مع مشتريات بمليار دولار في أسهمها بالربع الثاني. وكانت الشركة أعادت شراء 3.2 مليار دولار من أسهمها في الربع الأول.

وساهم إعصار /إيان/ في تكبد الشركة خسائر كبيرة، حيث تمتلك "Geico" وهي من أكبر شركات التأمين على السيارات في الولايات المتحدة ، والتي تلقت مطالبات كبيرة للتعويض عن الأضرار الخاصة بالإعصار.

كما أن ارتفاع قيمة الدولار، أضاف لخسائر شركة /بركشاير/ حوالي 858 مليون دولار بسبب ديونها المقومة بغير الدولار. 
وأنهت الشركة العملاقة شهر سبتمبر بسيولة نقدية قيمتها 109 مليارات دولار.

Egypt Air