الأربعاء 1 مايو 2024

بعد انتشاره بشكل قانونى في أمريكا.. أبحاث تؤكد أضرار الحشيش على القلب

صورة تعبيرية

الهلال لايت 6-11-2022 | 13:49

ميادة عبد الناصر

 

يُعد استخدام القنب الترفيهي قانونيًا في 19 ولاية أمريكية وبعد انتشاره بشكل كبير أطلق الأطباء  تحذيرات كثيرة حوله لدرجة أنهم اطلقو على القنب لقب "التبغ الجديد" بعد أن كشفت مجموعة كبيرة من الأبحاث الجديدة أنه يضر القلب مثل تدخين السجائر.

 

ووفقا لموقع ديلى ميل البريطاني فقد وجد أن العقار لدى المستخدمين المنتظمين يزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب بشكل كبير بنفس الطريقة التي يؤدي بها التدخين المفرط ، وفقًا لنتائج إحدى الدراسات

 

في التجربة ، أعطى العلماء في كندا - حيث يكون الاستخدام الترفيهي قانونيًا - 21 متطوعًا يتمتعون بصحة جيدة يدخنون الحشيش بشكل متكرر "vape" يحتوي على العقار.

وجلسة استنشاق واحدة كانت كافية لتغيير جزء من الجهاز العصبي المسؤول عن ضغط الدم والنبض ، بحسب الفحوصات وحذروا من أن التغييرات قد تكون كافية لزيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية لدى المرضى الأقل صحة. 

قال طبيب القلب في نيوجيرسي ، الدكتور عباس الشامي ، والذي شارك في البحث: عندما بدأت صناعة التبغ لأول مرة ، لم نكن نعرف الضرر الذي تسبب فيه التدخين. 

و بمجرد أن بدأ الاستخدام الواسع النطاق ، بدأنا نرى العواقب الصحية ، وتصرفنا لمحاولة الحد منها. لسوء الحظ ، مات ملايين الأشخاص قبل حدوث ذلك.

أشعر أننا نمر بنفس الشيء مع الحشيش الآن ونحن منزعجون مما نراه ، ونود رؤية قيود أكثر صرامة يعاد فرضها. كثير من الناس هنا [في الولايات المتحدة] ليس لديهم أدنى فكرة عن أن الحشيش ضار ، لكن من الواضح أنه كذلك.

Dr.Randa
Dr.Radwa