الخميس 27 يونيو 2024

تسليم رئاسة المؤتمر إلى سامح شكري | أجندة فعاليات اليوم الأول من قمة المناخ COP27

قمة المناخ

تحقيقات6-11-2022 | 10:29

أماني محمد

تنطلق بعد قليل فعاليات اليوم الأول من قمة المناخ  COP27، والتي ستعقد خلال الفترة بدءا من اليوم 6 نوفمبر وحتى 18 من نفس الشهر، بمشاركة دولية واسعة، حيث يقدر عدد المشاركين في القمة نحو 40 ألف مشارك،.

وتعقد قمة المناخ كوب 27 بحضور كبير يشمل أكثر من 40 ألف شخص، يضم نحو 100 رئيس دولة وحكومة وعشرات الآلاف من المندوبين والمجتمع المدني ووسائل الإعلام وجميع أصحاب المصلحة الآخرين ذوي الصلة.

 

أجندة فعاليات اليوم الأول لقمة المناخ

ويشهد اليوم فعاليات الجلسة الإجرائية، حيث ستشهد الجلسة كلمة افتتاحية من الدكتور ألوك شارما رئيس COP26 يعقبها تسليم رئاسة المؤتمر إلى رئيس الدورة الـ27 لقمة المناخ وزير الخارجية السفير سامح شكري.

وكذلك سيشهد اليوم أيضا إصدار بيان من وزير الخارجية سامح شكري رئيس COP 27، وكذلك سيمون ستيل، الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

كما سيلقي د. هوسونج لي ، رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بيانا أيضا بشأن القمة.

ومن المرتقب أن تنعقد غدا قمة شرم الشيخ لتنفيذ المناخ في الفترة من 7 إلى 8 نوفمبر بحضور جميع رؤساء الدول والحكومات المشاركين، وبعد افتتاح القمة، حيث سيتم عقد العديد من الموائد المستديرة للتركيز على ستة مواضيع رئيسية: التحولات العادلة ، والأمن الغذائي ، والتمويل المبتكر للمناخ والتنمية ، والاستثمار في مستقبل الطاقة ، والأمن المائي ، وتغير المناخ ، واستدامة المجتمعات الضعيفة.

وتناقش قمة المناخ في دورتها السابعة والعشرين مجموعة من القضايا المحورية، هي: التمويل، والعلوم، والشباب والأجيال القادمة، وإزالة الكربون، والتكيف والزراعة، والجنس، والمياه، والمجتمع المدني، والطاقة، والتنوع البيولوجي والحلول –أحدث موضوع في مؤتمر الأطراف.

وتسعى قمة المناخ COP27 إلى تجديد التضامن بين البلدان، لتحقيق اتفاق باريس التاريخي، من أجل الناس وكوكب الأرض، حيث يجتمع رؤساء الدول والوزراء والمفاوضون، إلى جانب نشطاء المناخ ورؤساء البلديات وممثلي المجتمع المدني والرؤساء التنفيذيين في مدينة شرم الشيخ الساحلية المصرية في أكبر تجمع سنوي حول العمل المناخي.

ووفقا لما أعلنته الأمم المتحدة سيعتمد المؤتمر السابع والعشرون للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ - COP27 - على نتائج COP26 لاتخاذ إجراءات بشأن مجموعة من القضايا الحاسمة لمعالجة حالة الطوارئ المناخية - من الحد بشكل عاجل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وبناء المرونة والتكيف مع الآثار الحتمية لتغير المناخ، للوفاء بالتزامات تمويل العمل المناخي في البلدان النامية.