الأربعاء 22 مايو 2024

مع انطلاقه .. أهداف مؤتمر المناخ بمدينة شرم الشيخ

مؤتمر المناخ COP27

تحقيقات6-11-2022 | 10:56

إسراء خالد

يجتمع قادة العالم ابتداء من اليوم الأحد ولمدة أسبوعين في مدينة شرم الشيخ؛ لبحث المواضيع التي تهدد كوكب الأرض من مشاكل مناخية تتسبب في كوارث طبيعية واحتباس حراري متزايد ستكون نتائجه وخيمة إن لم تتخذ القرارات والإجراءات اللازمة والجدية والفعالة .

ومع انطلاق مؤتمر المناخ في دورته الـ 27، تعرض بوابة «دار الهلال»، الأهداف الرئيسية لمؤتمر المناخ COP27.

الأهداف الرئيسية لمؤتمر المناخ COP27

- تخفيف أثار التغير المناخى وكيف تعامل الدول على خفض انبعاثاتها، يشير التخفيف من آثار تغير المناخ إلى الجهود المبذولة لتقليل أو منع انبعاث غازات الدفيئة، ويعني التخفيف استخدام تقنيات جديدة ومصادر طاقة متجددة، أو جعل المعدات القديمة أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، أو تغيير ممارسات الإدارة أو سلوك المستهلك.

ومن المتوقع أن تُظهر البلدان كيفية تخطيطها لتنفيذ نداء ميثاق جلاسكو، الذي يقضي بمراجعة خططها المناخية وإنشاء برامج عمل تتعلق بالتخفيف.

- التكيف مع أثار التغير المناخي: تختلف تداعيات تغير المناخ من مكان لآخر؛ ما ينذر بزيادة حدوث الحرائق أو الفيضانات، أو الجفاف، أو أيام أكثر حرارة أو برودة، أو ارتفاع مستوى سطح البحر وغيرها من التغيرات المناخية الحادة.

ويهدف التكيف إلى وضع خطة لتزويد المجتمعات والدول بالمعرفة والأدوات لضمان أن إجراءات التكيف التي تتخذها، تقود العالم بالفعل نحو مستقبل أكثر مرونة مع تغير المناخ.

- التعاون فى قضايا المناخ فمن المنتظر أن تقوم  الدول فيCOP27  بتحديد وتقييم التقدم الذي تحرزه نحو تعزيز المرونة ومساعدة المجتمعات الأكثر ضعفاً؛ ما يعني أن تقدم البلدان التزامات أكثر تفصيلاً وطموحاً في مكونات التكيف بخططها المناخية الوطنية.

- تمويل الدول النامية: سيكون تمويل المناخ موضوعا أساسياً مجدداً خلال COP27، وهناك العديد من المناقشات المتعلقة بالتمويل مدرجة بالفعل على جدول الأعمال، فيما توجه البلدان النامية نداء قويا للدول المتقدمة لتأمين الدعم المالي المناسب والكافي، لا سيما للدول الأكثر ضعفاً.

ومن المحتمل أن يتم التطرق إلى موضوع الوعد السنوي من قبل الدول المتقدمة؛ لتقديم مبلغ 100 مليار دولار سنويا، والذي لم يتم الوفاء به في عام 2009 في كوبنهاجن، ومازالت التقارير الرسمية ما تظهر أن هذا الهدف لم يتحقق.

ويتوقع الخبراء أن يجعل COP27 هذا التعهد حقيقة واقعة في عام 2023، تهدف الرئاسة المصرية إلى متابعة هذه الالتزامات والتعهدات الأخرى التي تم التعهد بها في مؤتمرات الأطراف السابقة.