الأربعاء 26 يونيو 2024

لقاءات رفيعة المستوى وموائد مستديرة.. فعاليات اليوم الثاني للشق الرئاسي بقمة المناخ

الرئيس السيسي

تحقيقات8-11-2022 | 10:49

أماني محمد

تواصل قمة المناخ كوب 27 فعاليات انعقادها لليوم الثاني من الشق الرئاسي الذي انطلق أمس بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ونحو 110 من قادة العالم، حيث تعقد قمة المناخ في شرم الشيخ حتى يوم 18 نوفمبر الجاري.

ويشهد اليوم الثاني للشق الرئاسي لقمة المناخ عددا من الفعاليات رفيعة المستوى، حيث يشارك الرئيس السيسي في قمة رؤساء الدول لانطلاق شرق المتوسط ومبادرة الشرق الأوسط لتغير المناخ.

ورحب الرئيس بالمشاركين في قمة رؤساء مبادرة الشرق الأوسط وشرق المتوسط، قائلا: "أرحب بكم في هذه الجلسة المهمة التي تعقد بالشراكة بين مصر وقبرص"، موجها الشكر للرئيس القبرصي لإطلاق هذه المبادرة خلال قمة شرم الشيخ لتنفيذ تعهدات المناخ، وذلك في إطار حرصه على خروج قمتنا بنتائج تسهم في ترسيخ مبدأ التنفيذ الذي نجتمع في إطاره".

 

فعاليات قمة المناخ

ستقام الأحداث في 8 نوفمبر وفقًا للجدول الزمني التالي:

8:00 لـ11:00 وصول رؤساء الدول والحكومات إلى مكان انعقاد المؤتمر في المنطقة الزرقاء

09:00 - 11:00 الأحداث الجانبية رفيعة المستوى

11:00 لـ12:00 افتتاح اليوم الثاني من HLS والكلمات الافتتاحية وإلقاء بيانات رؤساء الدول والحكومات نيابة عن المجموعات المتفاوضة.

12:00 لـ 14:00 عقد 3 موائد مستديرة تُعقد بالتوازي مع الأحداث الجانبية رفيعة المستوى

15:00 لـ 18:00 الأحداث الموازية على النحو التالي وهي استمرار البيانات الجماعية والوطنية والأحداث الجانبية رفيعة المستوى

18:00 اختتام قمة شرم الشيخ لتنفيذ المناخ

سيتم افتتاح مركز العمل المناخي من الساعة 14: 15 لـ 15:00 يوم 8 نوفمبر.

 

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس عقد الجلسة الافتتاحية لقمة المناخ بعد استقبال قادة العالم، حيث ألقى كلمة أكد خلالها أن وجود قادة العالم فى القمة هو فى حد ذاته رسالة تأكيد على الاهتمام الذى يولونه لعمل المناخ العالمي، والذى يرجو أن ينعكس فى اتساق مواقف دولهم، مع عنوان القمة وهو «التنفيذ»، مناشدا إياهم بأن تكون رسائلهم إلى العالم - الذى يتوقع منهم الكثير ــ واضحة، تتضمن خطوات محددة، لتنفيـذ الالتزامات والتعهدات.

وقال الرئيس إن ما تنتظره شعوب العالم من القادة المجتمعين في شرم الشيخ هو خطوات حقيقية وملموسة نحو خفض الانبعاثات، وبناء القدرة على التكيف، مع تبعات تغير المناخ وتوفير التمويل اللازم للدول النامية، التى تعانى أكثر من غيرها من أزمة المناخ الراهنة، مضيفا أنه من هذا المنطلق كان الحرص على تسمية هذه القمة "قمة التنفيذ" وهو الهدف الذى يجب أن تتمحور حوله كافة جهودنا ومساعينا.

ووجه الرئيس السيسي نداءا لجميع قادة العالم بضرورة التحرك سويا لوقف الحرب الروسية الأوكرانية وإنهاء هذه الأزمة التي تلقي بظلالها على العالم أجمع.

الاكثر قراءة