السبت 8 يونيو 2024

الخارجية الروسية تدعو الدول الأفريقية للخروج بأجندة مشتركة في /أوبك/

الخارجية الروسية

عرب وعالم8-11-2022 | 15:13

دار الهلال

دعت وزارة الخارجية الروسية اليوم، الدول الأفريقية بمنظمتي الدول المصدرة للنفط /أوبك/ ومنتدى الدول المصدرة للغاز، لتنسيق المواقف والأجندة داخل المنظمتين.

وقال أوليج أوزيروف سفير المهام الخاصة بوزارة الخارجية الروسية، في منتدى الشراكة الروسية الأفريقية، إن بإمكان روسيا وأفريقيا الخروج بأجندة مشتركة في إطار منظمة الدول المصدرة للنفط /أوبك/ وفي إطار منتدى الدول المصدرة للغاز.

وأشار إلى أن البلدان الأفريقية "تمثل ما يقرب من نصف المقاعد في منتدى الدول المصدرة للغاز وفي /أوبك/، ويمكن لروسيا وأفريقيا العمل في هاتين المنظمتين بأجندة مشتركة لدعم الاستهلاك المحلي وإعادة تهيئة سوق الهيدروكربونات الحالي وآليات التسعير المعمول بها لصالح الدول والمستهلكين".

ويضم تحالف /أوبك +/ 23 دولة، بما فيها الدول الـ 13 الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط /أوبك/، إلى جانب 10 دول أخرى من بينها روسيا.

وتسجل أسعار النفط والغاز الطبيعي مستويات مرتفعة، منذ بداية عام 2022، وتزامنا مع الحرب الروسية الأوكرانية. وعلى هذه الخلفية، فرضت الدول الغربية عقوبات على روسيا شملت قطاعي النفط والغاز؛ الأمر الذي شكل ضغوطا على السوق العالمية، التي تعاني بالفعل من شح الإمدادات.

الاكثر قراءة