الخميس 23 مايو 2024

بالصور : فعاليات اليوم الثالث لزيارة وزير الرى لأوغندا

10-8-2017 | 12:00


اختتم الدكتور  محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى فعاليات زيارته لدولة أوغندا والتى تأتى فى إطار توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الموارد المائية والري. جدير بالذكر أن العاصمة الأوغندية كمبالا كانت قد استقبلت الوزير المصري الاثنين الماضي حيث استقبله سام تشبتوريس – وزير المياه والبيئة الأوغندي .


وفى إطار فعاليات اليوم الثالث من الزيارة تم أمس الاحتفال بافتتاح أحد الآبار الجوفية التي تعمل بالطاقة الشمسية بمقاطعة مابالى والذى تم الانتهاء منه ضمن عملية حفر 75 بئرا جوفية في مناطق متفرقة في أوغندا لتوفير مياه الشرب ، والتى تأتى فى إطار مشروعات التعاون الفني بين وزارة الموارد المائية والري المصرية ووزارة المياه والبيئة الاوغندية ، انطلاقاً من بروتوكول التعاون الثنائي الموقع بين الوزارتين فى 12 يناير 2010 بمبلغ 4.5 مليون دولار لتنفيذ مشروعات تنموية.


تجدر الإشارة إلى أن هناك عددا من المشروعات الأخرى ضمن بروتوكول التعاون بين مصر وأوغندا ، مثل توريد المعدات الميكانيكية التي سوف تستخدم في تنفيذ كافة المشروعات وأهمها مشروع إنشاء سدود حصاد مياه الامطار" الخزانات الأرضية" لتجميع مياه الأمطار والاستفادة منها في الاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية بمبلغ 1.35 مليون دولار.  بالإضافة إلى تنفيذ العديد من البرامج التدريبية المتنوعة للكوادر الفنية من وزارة المياه والبيئة الأوغندية.


جدير بالذكر أن الزيارة قد تضمنت فى يومها الأول والثانى تدشين عملية درء مخاطر الفيضانات في مقاطعة كاسيسى الواقعة بغرب أوغندا والجاري تنفيذها من قبل شركة المقاولون العرب، حيث شهدت مقاطعة كاسيسى خلال السنوات الماضية سلسلة من الفيضانات العارمة وفقد الأرواح وتدمير المنشآت وتشريد المواطنين.