الثلاثاء 21 مايو 2024

للوالدين.. نصائح للتعامل مع الغيرة والتنافس بين الأبناء

ضرورة تخصيص وقت للعب مع كل طفل بمفرده

سيدتي9-11-2022 | 11:43

إيمان عبد الرحمن

يشعر الأبناء بالغيرة وبالتنافس بينهم، وهو أمر طبيعي في مرحلة طفولتهم المبكرة، لذلك ينصح الخبراء بضرورة المساواة في التعامل من قبل الآباء حتى لا يترسخ لديهم أي شعور بالتفضيل تجاه أخ أو أخت غيرهم ، ورغم أن الآباء في أحيان كثيرة لا يقصدون أي تفرقة ولكن لأن ظروف وعمر كل ابن مختلفة فالتعامل يكون مختلف وهو ما لا يستوعبه الأبناء، لذلك نقدم بعض النصائح للتعامل مع الغيرة والتنافس بينهم.

- لابد من الشرح للأبناء أن كل احتياجات أخ مختلفة عنه ، وأن هذا ليس تفرقة ولكن كل ابن له ظروف مختلفة ، فالتساوي الحرفي لا يمكن تطبيقه وأنه لا يوجد أفضلية لابن عن آخر.

- أعط لأطفالك وقت ومساحة خاصة بهم ، واشعرهم أنك صديق لهم ، وشجع اطفالك علي ممارسة ما يحبون من أنشطة.

- علي الاباء أن يشجعوا كل طفل بأن يكون متفرد ، ويساعدوه علي اكتشاف ما يحبه وما هو بارع فيه من أنشطة أو رياضات.

- من الضروري ان تخصصوا وقتا عائليا لممارسة الأنشطة والألعاب أو مشاهدة شيء مشترك مع الابناء، واذا استطعت قضاء  مع كل طفل وقتا بمفرده يكون أفضل.

-  لو كان أطفالك يتشاجرون عن  دوره لاستخدام أي من أغراض الأسرة ، كلعبة أو اختيار فيلم كارتون ، اصنعي جدول يوضح  دور كل منهم .

-  لو شعرت أن أحد أطفالك يغار من اهتمامك بأخ أو أخت غيره، ، حددي وقتا  تقضيه مع كل واحد منهم بمفرده و حاولي ممارسة  انشطة من اختيارهم .

- ربي أولادك علي ان يعبروا عن مشاعرهم بكل وضوح ، وشرح ما يشعرون به ، حتي تعلمي ما يدور في داخلهم وتستدركي اي مشكلة قبل ان تنمو ويصعب حلها.