الخميس 4 يوليو 2024

الخارجية الأمريكية: منتدى «أجوا» فرصة لتقييم العلاقات مع أفريقيا

10-8-2017 | 12:10

قال "براين نويبرت" الناطق الرسمي باسم الخارجية الأمريكية ومدير مركز وسائل الإعلام الأفريقية إن المنتدى الـ 16 لقانون النمو والفرص الأفريقي (أجوا) المنعقد حاليا في عاصمة توجو (لومي) يعد فرصة لتقييم العلاقات التجارية الأفريقية/الأمريكية وأيضا مناقشة العلاقات السياسية بين دول جنوب صحراء أفريقيا والولايات المتحدة.


وأكد "نويبرت" - حسب راديو "فرنسا الدولي" اليوم -الخميس - أن قانون "أجوا" سيستمر العمل به حتى عام 2025.. وبالنسبة لخطة الرئيس الطارئة للإغاثة من الإيدز (بيبفار) فقد اعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أنه يدعم هذا البرنامج من حيث المبدأ وأن الميزانية لا تزال متاحة في الكونجرس الأمريكي.


وأضاف "نويبرت" أنه يجب على الشعوب الأفريقية ألا تقلق إزاء الأولويات وهي: قانون أجوا ومكافحة الإيدز ، مشيرا الى أن الصادرات الأفريقية إلى الولايات المتحدة بعيدا عن النفط تمثل 2ر4 مليار دولار.. ورغم من هذا الرقم الضخم إلا أنه يجب مضاعفته مرتين أو ثلاث مرات لأن أفريقيا بحاجة إلى توفير فرص عمل كثيرة.


وقد بدات أعمال المنتدى أمس الأول (الثلاثاء) في العاصمة لومي تحت شعار: "الولايات المتحدة وأفريقيا: الشراكة من أجل الرخاء عن طريق التجارة" ويضم منظمات المجتمع المدني والولايات المتحدة والقطاع الخاص الأفريقي فضلا عن أكثر من 1000 ممثل من 38 دولة أفريقية عضوة ببرنامج "أجوا" والشركاء والولايات المتحدة الأمريكية.