الخميس 2 مايو 2024

يوم التمويل.. أجندة فعاليات مؤتمر المناخ «COP27» في يومه الرابع

مؤتمر المناخ COP27

تحقيقات9-11-2022 | 11:37

إسراء خالد

انطلقت اليوم الأربعاء، جلسة تحت عنوان «تمويل المناخ في عصر الأزمات المتعددة» ضمن فعاليات مؤتمر المناخ COP27، الذي تستضيفه مصر في مدينة شرم الشيخ في دورته الـ 27.

وتأتي جلسة تمويل المناخ بمشاركة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، فضلًا عن وزراء مالية وعدد كبير من الدول المشاركة ورؤساء مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية ومديري عدد من البنوك العالمية.

مؤتمر المناخ COP27

ويعد يوم التمويل بمثابة حجر الزاوية لتنفيذ الإجراءات المناخية وتوسيع نطاق الطموح، وسيتناول يوم التمويل العديد من القضايا، وهى:

  • جوانب النظام البيئي لتمويل المناخ، بما في ذلك التمويل المبتكر والمختلط والأدوات المالية والأدوات والسياسات التي لديها القدرة على تعزيز الوصول وتوسيع نطاق التمويل والمساهمة في الانتقال المطلوب، بما في ذلك تلك المتعلقة بمبادلات الديون بالبيئة.
  • وينظم المجتمع المدني مجموعة من الفعاليات والأنشطة فى المنطقتين الزرقاء والخضراء بشرم الشيخ، إذ تشهد المنطقة الزرقاء، الجناح الرسمي للقمة، عدة أحداث جانبية تناقش دور صندوق المناخ فى دعم المجتمع المدني، بالإضافة إلى دور البنوك في التمويل الأخضر للمجتمع المدني، وتحفيز التمكين الاقتصادي وتطوير نظم إنتاج الغذاء وتوفير التمويل اللازم للحد من تأثير التغيرات المناخية على الأطفال والتكيف معها.
  • وتشهد المنطقة الخضراء في يوم التمويل مجموعة أخرى من الفعاليات والأنشطة، تناقش عدة موضوعات تدل على عمق التعاطي مع البعد التمويلي والاقتصادي لقضية المناخ ومنها: «الاستثمار في العمل المناخي والانتقال إلى الأسواق الناشئة وتمويل العمل المناخي محليا ودور القطاع الخاص في مكافحة تغير المناخ».
  • ويتم نقاش موضوع جديد وهو «المناخ والفضاء» تحت عنوان «إطلاق الطموح الكوكبي».
  •  يتم إطلاق أطروحة لإنشاء نظام عالمي شامل للإبلاغ عن الوضع المناخي وقياس مدى التقدم المحرز؛ للتخفيف من الانبعاثات.
  •  ويتم أيضا إطلاق مبادرة تحت عنوان «إدارة المناخ»، وتخصص جلسة عن أداء ومسؤولية دول العشرين تجاه المناخ.
Dr.Randa
Dr.Radwa