السبت 1 يونيو 2024

ترحيب روسي بعودة جمعية الصداقة.. وإبراهيم كامل رئيسا لها

جانب من اللقاء

ثقافة9-11-2022 | 12:04

بيمن خليل

رحب جيورجي بوريسنكو السفير الروسي بالقاهرة، بعودة نشاط جمعية الصداقة المصرية الروسية، مؤكدًا أنها إضافة قوية وداعمة لمسيرة العلاقات الثنائية بين البلدين، مضيفًا: «نتطلع إلى دور بارز لجمعية الصداقة في مد جسور التواصل المصري الروسي في كافة المجالات».

وقدم السفير الروسي التهنئة للدكتور إبراهيم كامل؛ لاختياره بالإجماع رئيسًا لجمعية الصداقة المصرية الروسية متمنيًا له التوفيق.

وعلى الجانب الآخر، أكد مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، أن موسكو تشهد حراكًا في إعادة تنشيط جمعية الصداقة الروسية المصرية، وهو ما يعكس الرغبة المتبادلة في تفعيل تعاون من الجانبين عبر بوابة المجتمع المدني.

وكان الاجتماع الموسع لمجموعة العمل التي أخذت على عاتقها عودة نشاط جمعية الصداقة، قد ضم كل من وزير الزراعة الأسبق أمين أباظة، وسفير مصر السابق في موسكو السفير عزت سعد، والدكتور صالح هاشم رئيس جامعة عين شمس والاتحاد العربي للجامعات العربية الأسبق، والدكتور إبراهيم كامل نائب رئيس جمعية الصداقة المصرية الروسية الأسبق، والمستشار عدلي حسين  محافظ القليوبية الأسبق، والمهندس أحمد أبو دوح رئيس مجلس إدارة الشركة الدولية للصناعات الغذائية، والسيدة ضحى عاصي عضو مجلس النواب، وشريف جاد رئيس الجمعية المصرية والاتحاد العربي لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية، والدكتور فتحي طوغان الأستاذ بمعهد التبين للدراسات المعدنية وعضو اللجنة الحكومية المصرية الروسية.

وكانت هذه المجموعة قد بدات منذ عام في التحضير لإعادة نشاط الجمعية وضمت إلى هذه المجموعة كل من السفيرإيهاب سرور الأمين العام لجمعية الصداقة المصرية الروسية السابق، والدكتورة تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية الأسبق، واللذين رحلا خلال فترة الإعداد لإعادة هيكلة الهيئة الإدارية للجمعية.

ومن جانبه كلف الدكتور إبراهيم كامل، الدكتور فتحي طوغان، بمواصلة إنهاء الاجراءات القانونية لعملية توفيق الأوضاع طبقا للقوانين السارية، كما تم تكليف الدكتور محمد حنفي الجبالي المقيم في موسكو والرئيس الشرفي للجالية المصرية في روسيا بالتنسيق والتواصل مع جمعية الصداقة الروسية المصرية للتحضير لبرنامج تعاون مشترك.